الخميس , 25 مايو 2017
الرئيسية / الأعمدة / هتش / أيام الله السبعة

أيام الله السبعة

الجمعة
احتدم الجدال ما بين العلماء والمشرعين امتدادا لصراعات تاريخية أفضت مرات إلى إقصاء المشرعين وانتهت مرات بتعليق العلماء على الصليب أو بالإقامة الجبرية.. لكن علماء الدين أنفسهم لا يخلون من توجهات سياسية وهو ما يجعل إجماع الأمة أو العامة على بعضهم صعبا.. رحم الله الشيخ عمر عبد الرحمن أبت مصر أن تقبله في سجونها حتى.
….
السبت
وكل قرار يبدأ عندنا بشائعة فلما (قالوا) إن عطلة السبت ستلغى اعتبرنا ذلك أمرا واقعا.. لذلك نطالب بالتروي في كذا قرارا فكل بلاد الدنيا تعطل ليومين.. كما أن الناس مع شح المواصلات وقلة المال قد وجدوا في السبت (جبدة نفس) ولا أظن أن الخدمة المدنية ستستفيد من ساعات السبت فضعفها يهدر في الفطور ومشاوير المناسبات.
…………
الأحد
يوم الأحد الماضي أمسكت بكتاب (المراهق) للروسي الكبير دستوفيسكي وهي رواية عجيبة كتبها الروائي العظيم بمبضع جراح للنفس الإنسانية.. لم أجد إلا والكتاب قد انتصفت أوراقه.. ورغم أنني أعيد قراءته فلقد اعتراني إحساس أنها المرة الأولى التي اقرأه فيها.. متأسفا على حال بعض كتابنا وروائيينا الذين يظنون أن الإبداع في الكتابة يرتكز على الإثارة فقط.
………..
الاثنين
ونكتة لا تزال تضحكني لما سأل أحدهم صديقه هو اليوم السبت أم الأحد فأجابه بأن اليوم هو الاثنين فاندهش السائل وقال: (غريبة أول مرة يجوا مع بعض) أها الشعبي والوطني برضو في الحكومة الجديدة جايين مع بعض.
……..
الثلاثاء
ويقال للثلاثاء إنها (المبارية الأيام) فيمكن إضافتها لأي ثلاثة.. بعض الأحزاب كذلك فيمكن جعلها معارضة ويمكن حسابها موالية.. تشبه أسنان المنشار طالع واكل نازل واكل.
……….
الأربعاء
صفحات الجريمة كانت دامية وهي تخبر عن مقتل سيدة بواسطة زوجها وآخرين.. ثم خبر عن سقوط فتاة في النيل منتحرة.. إن موت أي فتاة وامرأة لأشد ألما من موت سواهن فهن الحياة.. كما أن مقتلهن أو انتحارهن يمس الأحياء بصورة مباشرة من أهلهن، فيا لفداحة الخسائر!!.
الخميس
وجندي عراقي هاجر إلى ألمانيا بصحبة هاتفه الجوال الذي لم يحذف منه صوره.. ومن ضمن صوره صورة له وهو يحمل رأسين لمقاتلين من داعش وتجري ألمانيا محاكمته بتهمة جريمة حرب لأن التمثيل بالجثث هناك أو الازدراء بها يمثل جريمة حرب.. لذلك يتدفق المهاجرون نحوهم.. أما الجندي القاتل فلقد ظن أنه نجا.. والمثل السوداني يطارده (كاتل الروح وين بروح؟).

شاهد أيضاً

انقلاب الجنرال سر الختم

والقصة التالية حقيقية لشقيقين لا يحب أحدهما الآخر، فقد عدَّت أبقار أحد الأشخاص على مزرعة …