الأحد , 19 نوفمبر 2017
الرئيسية / زيارة خاصة / والي جنوب دارفور بالإنابة الطيب حمد أبو ريد لـ”اليوم التالي”: في “15” يوماً سنحل مشكلة الكهرباء في مدينة نيالا تماماً

والي جنوب دارفور بالإنابة الطيب حمد أبو ريد لـ”اليوم التالي”: في “15” يوماً سنحل مشكلة الكهرباء في مدينة نيالا تماماً

حوار – المقداد سليمان
** بالنسبة للأوضاع الأمنية في مدنية نيالا تبدو أفضل من السنوات الماضية.. مضابط الشرطة هادئة عدا من بعض بلاغات النهب والسرقة.. لمتابعة المزيد من التفاصيل وما جرى في ولاية جنوب دارفور خلال الشهر الماضي، جلست (اليوم التالي) إلى الطيب حمد أبو ريد، الوالي بالإنابة ووزير التخطيط العمراني في حوار مصغر.
*بدايةً.. ما تقييم الوضع الأمني في جنوب دارفور عموماً؟
الأمن في عموم الولاية مستقر تماماً، بعد الجهود الأمنية الجبارة التي اتخذتها لجنة الأمن، وأيضًا تفاعل المجتمع ومشاركته في التصالحات ورتق النسيج الاجتماعي ساهمت في استقراره، والمواطن الآن متجه للتنمية والتحضير للموسم الزراعي وعودة الماشية من البحر ومن أفريقيا الوسطى .وهناك تحسن كبير جداً جداً، والهاجس الأمني الذي كانت تشكو منه مدينة نيالا في السابق انتهى، وحالة الطوارئ رُفعت في المدينة، والمحال التجارية أبوابها مفتوحة حتى الثانية عشرة منتصف الليل، ومع ذلك هذا لا يستأصل الإجرام وهو موجود في مناطق أخرى كثيرة، لكن لا توجد حوادث منظمة يمكن أن تخل بالوضع الأمني .
*ما حقيقة الأحداث التي شهدتها محلية برام مؤخراً؟
الأحداث التي شهدتها محلية برام خلفيتها موضوع إجرام، “حرامية اعتدوا على مواشي”، وعندما تحرك أهلها يتتبعون أثر الجاني، وصلوا إلى منطقة محددة استوقفهم أهلها، على أن يتابعوا أثر المجرمين وتعاد إليهم المواشي، فصادف أنهم مشوا في الأثر وتعرضوا لنيران من السارق.
*هناك حديث بأنه صراع قبلي؟
لا.. لم يأخذ الحادث أي أبعاد قبلية ألبتة، مواطنو المنطقة كانوا متفهمين وحصيفين، لذلك لم يذهب الحادث في إطار قبلي أصلاً إنما هو خلل يُحل بالقانون .
*كيف هو الوضع الآن؟
الأوضاع هادئة جداً، ونحن في الحكومة دفعنا بقوات لاحتواء الموقف والآن الأحوال مستقرة .
*العطش وشح المياه في الصيف هاجس بالنسبة لمواطن المدينة.. ما الموقف الآن؟
“لا لا.. مافي عطش”، حتى الآن لا توجد شكاوى من العطش، نحن العام الماضي عملنا محطة إسعافية للمياه قيمتها (13) مليون جنيه، توفر (8) آلاف متر مكعب في اليوم، وهي تعمل الآن، ودخلت ضمن مصادر المياه بالمدينة، وحالياً توزيع المياه عالٍ وسالك، ومستمرون في الخطة بعيدة المدى المتمثلة في الخط الناقل الذي يربط نيالا بحوض البقارة الجوفي، وهذا المحور الآن يسير العمل فيه بصورة جيدة، ونتوقع أن تسجل له الحكومة زيارة الأسبوع المقبل، برفقة الجهات المختصة للاطمئنان على سير العمل .
*ما جهودكم فيما يخص محطة كهرباء المدينة وانتظام التيار؟
في ما يخص كهرباء نيالا، نقول إن الأسبوع الماضي زارنا في الولاية معتز موسى وزير الكهرباء الاتحادي، برفقته (15) وابوراً تنتج (15) ميقاواطاً، ونشتغل الآن في عملية إدخالها للخدمة العامة، وإنتاجها من الطاقة زائد، ومنتج المحطة القديمة (12) يساوي (27) ميقاواطاً، ففي ظرف (15) يوماً سنحل مشكلة الكهرباء في مدينة نيالا تماماً، إلى أن يتم تركيب المحطة الأصلية، التي يبلغ إنتاجها (30) ميقاواطاً في أكتوبر المقبل.
*هناك حديث بأن الوابورات استجلبت لتشغيل مصنع نسيج نيالا؟
لا لا.. هذا كلام غير صحيح طبعاً، ومصنع نسيج نيالا لا يحتاج إلى طاقة كبيرة، وهو يمكن أن يستهلك حوالى الـ(400) واط، ونحن لدينا طاقة بـ(27) ميقاواطاً، هذه تشغل مدناً كبيرة وليس مصنعاً صغيراً .
*أين يقف مشروع تخطيط معسكرات النازحين؟
الآن لدينا أكثر من (18) ألف قطعة سكنية والتخطيط مستمر، وخلال افتتاح مشروعات العمل الصيفي الشهر الماضي بمحلية قريضة، عملنا (8) آلاف قطعة سكنية للنازحين هناك وبدأنا في تسليمها، بالإضافة لمحلية كاس ونيالا، لكن لأن قطاع النازحين عريض هناك خطة كبيرة وضعت من قبل وزارة التخطيط العمراني عبر الولاية والحكومة الاتحادية، بمشاركة بعض المنظمات للإسهام في عملية تنفيذها.

شاهد أيضاً

والي النيل الأزرق حسين يس حمد لـ”اليوم التالي”: الوضع الأمني مستقر ونقود حواراً مع المتمردين

حاوره آدم محمد أحمد ** كان واحدا من الولاة الذين نالوا استثناء في قرار تعيين …