الثلاثاء , 13 فبراير 2018
الرئيسية / دنيا / زيارة تاريخية.. ينتظر عشاق الرياضة بلهفة وصول كأس العالم للبلاد ضمن جولته التي تشمل “50” دولة وسيكون أبطال السودان المتوجين بأمم أفريقيا في السبعينيات ضمن قائمة المستقبلين

زيارة تاريخية.. ينتظر عشاق الرياضة بلهفة وصول كأس العالم للبلاد ضمن جولته التي تشمل “50” دولة وسيكون أبطال السودان المتوجين بأمم أفريقيا في السبعينيات ضمن قائمة المستقبلين

الخرطوم – نمارق ضو البيت
يتداول عشاق الرياضة باهتمام خبر زيارة كأس العالم 2018 للسودان، خلال جولته التي بدأت في يناير هذا العام، والتي ستمتد إلى شهر يوليو، ليحط الكأس في (50) دولة متفرقة بين القارات الست، لكنه سيظل في الخرطوم لمدة (48) ساعة بينما يبقى في كل مدينة يوم واحد فقط.
وتعرض كأس المونديال، الذي يزن أكثر من (3) كيلو جرامات من الذهب الخالص، للسرقة في عامي (1966 و1983)، السرقة الأولى كانت في أنجلترا وتم العثور على الكأس بعد مجهودات أمنية كبيرة، لكن الثانية وقعت في البرازيل ولم تتمكن الشرطة من القاء القبض على السارقين. ورُجح أن يكون الكأس قد صُهر وبيِع في شكل سبائك، إلى هنا انتهت حوادث سرقات كأس العالم.
اشتراطات محددة
أصبحت هناك حراسات أمنية مشددة على الكأس الجديد الذي يزن 6.142 كيلو جرام من الذهب، ولم يعد في مقدور الفريق الفائز الاحتفاظ به لمدة طويلة، ليظل معه لفترة مؤقتة من ثم يُمنح نسخة طبق الأصل للكأس، بعد أن يُطلى بالذهب ويكتب عليه تاريخ دورة كأس العالم، واسم البلد المضيف والفريق الفائز، لتعود النسخة الأصلية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).
السودان بعيد عن الحدث
لم يسبق للمنتخب السوداني المشاركة في كأس العالم، الذي يمثل أكبر مسابقة تنافسية لفُرُق كرة القدم في العالم، لكن صقور الجديان تمكنوا من التتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية في العام 1970م، حيث كان كابتن الفريق وقتها نجم الدين حسن ومعه نخبة من ألمع نجوم السودان، منهم عبد الكافي، حسبو الصغير، جيمس، رمضان مرحوم، عبد العزيز عبد الله، عوض، حسين أنجلو، عبد العزيز، وجاد الله خير السيد.
استقبال كبير
في السياق اختارت شركة كوكا كولا السودان فريق عام 1970م ليكون حاضرا في استقبال الكأس، الذي سيصل الخرطوم في يوم 22 من فبراير الجاري، وسيبقى لـ 48 ساعة، بحسب السيد فتحي عثمان مدير الاتصال المؤسسي بدال الغذائية، ومجموعة كوكا كولا العالمية هي الراعي الرسمي لمباريات كأس العالم، لذا سيقوم فرع المجموعة بالسودان بتنظيم فعاليات خاصة لهذه المناسبة، حيث أن هذه الزيارة هي الأولى من نوعها للبلاد، كما قال محمود كمال – مدير علامة الكوكا كولا سودان- وقال إن الحراسة الأمنية ستكون مشددة على الكأس الذي يزن 6.142 كيلو جرام من الذهب الخالص، وسيتم ذلك بالتنسيق مع شرطة ولاية الخرطوم، كما سيشارك في استقبال الكأس إلى جانب الفريق القومي لعام 1970م مجموعة من الدستوريين والشخصيات المهمة بالبلاد.
أسماء لامعة
وقال فتحي عثمان إن الزيارة ستضم وفدا تشريفيا من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وممثلين لشركة كوكا كولا العالمية، وكذلك ممثلو الدولة المنظمة لكأس العالم، كما أعلن عن تخلف لاعب المنتخب الإيطالي الأسبق اندريا بيرلو وعدم مشاركته في جولة الكأس إلى السودان، موضحا أنه شارك في بداية الجولة إلى مدينة لندن، ومع ذلك يعد اختيار السودان ضمن الدول التي سيحط فيها الكأس من المناسبات السعيدة والزيارات التاريخية.

شاهد أيضاً

جريمة ودفتر الاحوال

عُثر على جثتها ملقاة داخل مدرسة ثانوية الشرطة تفك طلاسم قتل الطالبة الجامعية وتلقي القبض …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *