الأحد , 25 فبراير 2018
الرئيسية / زيارة خاصة / مدير وحدة النقل البري مالك بشير لـ”اليوم التالي”: جميع المعابر مع دول الجوار “مؤمنة” والأوضاع تحت السيطرة

مدير وحدة النقل البري مالك بشير لـ”اليوم التالي”: جميع المعابر مع دول الجوار “مؤمنة” والأوضاع تحت السيطرة

حوار – أماني خميس
كشف المهندس مالك بشير محمد، المدير العام للنقل البري في السودان، عن تأمين كافة المعابر البرية، لافتا إلى إضافة أربعة معابر جديدة (جودة – الميرم أويل)، ومعبران للنقل النهري والسكة حديد من المتوقع أن تفتتح قريبا، وأشار إلى معبر أشكيت وأرقين مع دولة مصر التي تم تأمينها تأمينا شاملا، ونفى وجود أي مشاكل في الحركة عبر هذه المعابر، وقال لا يوجد مجال لذكر أي تفلتات أمنية سواء من المعارضة أو غيرها، وقال: “هناك ممارسات ضعيفة جدا ومعزولة تماما”، موضحا أن استئناف نشاط بعض المعابر- كالمعابر مع إريتريا- مرتبط بإزالة الأسباب السياسية، وتالياً مقتطفات من المقابلة مع المهندس مالك بشير:
# ما زالت تذاكر الدخول للميناء البري الخرطوم تثير لغطاً ورفضاً؟
تحديد الرسوم من مسؤوليات مجلس إدارة الموانئ البرية التابع لولاية الخرطوم، وقد تم إنشاؤه وفقاً لقانون الموانئ البرية الخاص بالولاية هذا المجلس يجتمع كل عام ويراجع تكلفة التشغيل إذا ما وجد أنها عالية فإنه يتخذ قرارا بزيادة سعر تذكرة الدخول مع ضرورة القيام بدوره في تأهيل الصالات وراحة الركاب مع الوضع في الاعتبار أن وزارة المالية بالخرطوم هي التي تصدر الموافقة على القيمة لتصبح واقعاً ملموساً، مع ضرورة الإشارة إلى أن ثمة شركاء في الميناء هم اتحاد أصحاب البصات وغرف النقل.
# وماذا عن مقاومة أصحاب البصات للمداورة؟
الأمر يتخذ بُعدا دستوريا، فالمحكمة الدستورية كانت قد فوضت اتحاد الغرف التجارية لاتخاذ الموقف وهو بدوره فوض اتحاد وغرفة البصات السفرية لعمل المداورة، والتي لها فوائد كثيرة جدا، بدءا بالسلامة المرورية، كما أنها تحافظ على الدخل القومي وتوفير وقودا وتقلل الازدحام المروري وتكون التذكرة ثابتة وليس بها زيادة او نقصان في اي وقت من الاوقات خاصة موسم الاعياد وغيرها، وتساهم مساهمة كبيرة جدا في ازالة التشوهات في العمل وهي حق اصيل من الحقوق التي اعطتها المحكمة الدستورية لغرف الاتحاد، وهم اتفقوا بحيث يبدأ النظام فيما بين بورتسودان والخرطوم، وكانت البداية خجولة والآن بصدد حلحلة الإشكال بينهم ولكن نسعى جادين لحل المشكلة.
# تبدو وكأنك مدير فقط لميناء الخرطوم البري؟
ليس ذلك صحيحاً.. أنا مسؤول من كل الموانئ والمعابر الحدودية في البلاد، وبالطبع نملك خطة لإقامة موانئ برية في كل ولايات السودان في القريب العاجل، وسيتم تحقيق ذلك وهو أمر قد حدث بالفعل في بعض الولايات كالبحر الأحمر ونهر النيل في عطبرة، ونحن الآن بصدد قيام المعابر الحدودية بين السودان ودولة جنوب السودان، واعلن الآن عن اكتمال الاتفاق على اعادة فتح وترتيب عدد أكثر من أربعة معابر وهي معبر (جودة) على النيل الابيض ومعبر (الميرم أويل) مع جنوب كردفان، وهناك معبران للنقل النهري والسكة حديد، أربعة سوف تفتتح قريبا مع دولة جنوب السودان، وخلال موازنة العام المالي الحالي 2018 بصدد بناء المعبر الحدودي بين السودان وتشاد وما يسمى بمعبر الجنينة أدري، وهذا وضع في الميزانية إن شاء الله نبدأ فيه فورا، واعتبر هذا تسهيل لكل الحركات العاملة في الموانئ البرية.
# بمناسبة المعابر الحدودية ما الذي جرى في زيارتكم مؤخراً لإثيوبيا؟
تلقينا دعوة من سلطة النقل البري الإثيوبي واتحاد غرف النقل بدعوة لحضور لقاء بجانب إقامة اجتماعات مع الجهات النظيرة في السودان، فكانت الزيارة خاصة بتسهيل نقل البضائع والركاب لجمهورية إثيوبيا الفدرالية وجمهورية السودان عبر معبر القلابات وبدأنا بنقاش مع اتحاد النقل، خاصة أصحاب البصات السفرية ومدير عام النقل البري في جمهورية إثيوبيا وكذلك مدير الجمارك في القلابات من الجانبين، وناقش الاجتماع باستفاضة كل ما يتعلق بتسهيل وتقليل نقاط التفتيش في السودان وادخال البصات الإثيوبية في نظام اجهزة التتبع الآلي بالاضافة إلى مناقشة الافتتاح الرسمي لمعبر القلابات ونقل الركاب، وايضا نوقشت قضية تقليل الزمن الخاص بتفتيش الجمارك في الدولتين، على ان تكون هناك نقطة واحدة للجمارك، وذلك بهدف تقليل المسافة بحيث إن الرحلة لا تتجاوز الـ(24) ساعة.. واعتبرها تقدما ملحوظا وسيعقد لقاء في الاول من ابريل في بحر دار وزيارة لمعبر القلابات لوضع ما تم الاتفاق عليه موضع التنفيذ.
# لكن ثمة اتهامات بأن القلابات “معبر” التهريب؟
ما يجب توضيحه هنا أن معبر القلابات معبر قديم منذ الأزل ويربط بين القلابات بولاية القضارف والمتمة والمسافة بينهما (500) متر بين المعبرين.. الآن موجود على الجانب السوداني كل الأجهزة المعنية (الجمارك – المواصفات – الأمن – الحجر الزراعي – الحجر البيطري – النقل البري) ومقابلها في الجانب الإثيوبي وبنفس الوحدات آنفة الذكر وحتى لو فرضنا أن هناك عمليات تهريب تتم فهي تتم عبر معبر القلابات، وفي اعتقادي أنه مراقب بإحكام لأن به أجهزة نظامية وشرطة بجانب القوات المسلحة، وهو مؤمن تأمينا كبيرا جدا بعد ما وضعت الحرب أوزارها بمنطقة النيل الأزرق.
# وماذا عن معبر “اللفة” مع إريتريا؟
تعتبر منطقة اللفة من المناطق بالغ الأهمية ونحن بصدد بنائه وإعادة تأهيله، لكن الأمر الآن مرتبط بالمواقف السياسية بين الخرطوم وأسمرا وحين تنتهي هذه المشكلات سنعيد صيانته وسنجعله عالميا.
# تتحدثون عن تصميمات عالمية لكن معبر “أرقين” الآن حدثت به مشكلات تصميمية؟
نعم حدث انهيار للحمامات في المعبر والتي تم تصميمها داخلياً، لكن تم إنجاز خطة إسعافية عبر تصميم حمامات بالخارج وتأهيل الصرف الصحي ومدها بمولدات جديدة لانعدام (جننيتر)، بجانب تانكر لشفط المياه الآسنة وتانكر آخر للمياه وتانكر للوقود، وهذه هي الاشياء التي دعمنا بها المعبر بحيث تمكنه من العمل بصورة جيدة في مقبل المواعيد.
# لكن كثيرين يرون في ميناء “أرقين” البري أنه مجرد آلية جبايات؟
أولاً: ميناء أرقين يتبع بشكل مباشر لوزارة المالية، وهي التي تقوم بأخذ الأموال التي تذهب إلى الوزارة مباشرة وليست لأي جهة أخرى.
# وماذا عن طلب النقابة بإلغاء القيمة المضافة؟
القيمة المضافة أصلا شأن اتحادي ولا يستطيع أي شخص إلغاءها، لأنها موجودة في أي مؤسسة، وهي ضريبة صفرية تدخلها وتخرجها فهي قرار دولة ولا توجد إزالة للقيمة المضافة.
# وماذا عن معبر شلاتين؟
معبر شلاتين ليس مدرجاً من ضمن مسؤوليات وزارة النقل، فهو ما زال (بين بين).
# البعض يتحدث عن مشكلات أمنية في المعابر مع مصر؟
نحن مع جمهورية مصر العربية لدينا معبران، معبر أشكيت ومعبر أرقين، والاثنان من المعابر المؤمنة تأمينا كاملا وشاملا وليس بهما أي مشكلات حركة، وإضافة إلى ذلك معظم البصات السفرية تذهب عبر معبر أرقين وجزء كبير جدا يذهب عن طريق معبر أشكيت، بجانب معظم الشاحنات تذهب عن طريق أشكيت ولا يوجد مجال لذكر أي تفلتات أمنية سوى من المعارضة أو غيرها.. الأوضاع كلها تحت السيطرة.
# لكن على الرغم من ذلك هناك حديث عن تهريب للبضائع المصرية غير المطابقة للمواصفات؟
لا يمكن نفي أن هناك ممارسات ضعيفة جدا ومعزولة تماما للتهريب، شأنها شأن أي معبر موجود في السودان وفي العالم، يستغله ضعاف النفوس، لكن هذه المعابر نجد فيها كل الوحدات والجهات ذات الصلة وهي على سبيل المثال لا الحصر (النقل البري-الجمارك – المواصفات الحجر الصحي – الحجر البيطري، وبكل هذه الجوانب الكبيرة من الوجود الشرطي والأمن وشرطة الجوازات والهجرة كل يقوم بدوره وفق دستور السودان، وكل مهام واختصاصات الوزارات تقوم بدورها في حماية الأمن القومي السوداني.

شاهد أيضاً

مسؤول أمني كبير لـ”اليوم التالي”: هذه هي دواعي التغييرات في قيادة جهاز الأمن والمخابرات

الخرطوم ــ رندا عبد الله أرجع مسؤول أمني رفيع التعديلات التي أُجريت على مستوى قيادة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *