الخميس , 8 فبراير 2018
الرئيسية / الأعمدة / تحليل سياسي

تحليل سياسي

تحليل سياسي

ريتزكارلتون آخر ولكن.. على الطريقة السودانية!

عقب زيارة الرئيس لقيادة جهاز الأمن والمخابرات الوطني وحديثي مع مسؤول رفيع بالجهاز حول تلك الزيارة أذكر أن تعليقه لي كان.. (أقترح أن تكتبوا أن على رجال المال والأعمال والبنوك أن يعالجوا المشاكل هم بأنفسهم قبل أن تصلهم يد السلطة كما حدث في السعودية).. تذكرت هذه العبارة من المسؤول الرفيع …

أكمل القراءة »

القمة الثلاثية .. مفاجآت الممر!

المسافة الفاصلة بين القاعة التي ضمت القمة الثلاثية لرؤساء السودان ومصر وإثيوبيا بفندق شيراتون أديس أبابا.. وبين المصعد الكهربائي الذي خصص للرؤساء.. حدث ما لم يكن في الحسبان.. فالحلقة الأمنية المحكمة التي ضربتها قوات رئاسية لثلاث دول عجزت عن الصمود أمام الكماشة الإعلامية الخانقة.. ودونما ترتيب مسبق توقف الرؤساء في …

أكمل القراءة »

الخرطوم والقاهرة.. في أديس أبابا !

على رأي المثل السوداني الشهير.. فوفود السودان التي حلت بأديس أبابا.. وبعثة السودان المقيمة هناك.. والسفراء القادمون من شتى بقاع الأرض.. كان الذي يجمعهم هو حضور قمة الاتحاد الأفريقي بأنشطته وبرامجه المختلفة.. ولكن الذي يشغل الجميع في الواقع كان.. غرضا آخر.. اللقاء الثنائي.. سيطر المصطلح على فضاء بيت السودان أو …

أكمل القراءة »

هل أتاك.. حديث الجهاز؟!

انعقد مجلس شورى الحزب الحاكم.. ورغم أن الأجندة كانت محددة.. إلا أن أحدهم أصر على إقحام موضوع تحديد مرشح الحزب لانتخابات 2020.. وكان طبيعيا أن يعترض البعض على الاقتراح كونه ليس مدرجا في جدول الأعمال.. ولكن بالطبع كان من السهل لمن أراد أن يعيد صياغة المشهد.. ليكون أول تسريب يخرج …

أكمل القراءة »

الركابي في الراوات.. منجاتك ومخرجنا!

ما زلت أذكر بود مفعم بالذكريات.. رحلتي من كوستي إلى الرنك برا.. في أرض مسطحة تكاد تنحدر بدرجة واحدة جنوبا.. ثم أذكر بتفاصيل غريبة تجوالي من الجبلين إلى الحديب إلى الراوات إلى القيقر إلخ.. قبل أن أعبر النهر إلى أم كويكة.. لا تسألني لماذا.. كان ذلك مطلع عقد الثمانين من …

أكمل القراءة »

التعليم العالي.. كلمة حق ولكن!

(التعصب القبلي بالجامعات ظاهرة خطيرة.. كشفت وزارة التعليم العالي عن انتشار ظاهرة التعصب القبلي بالجامعات التي وصفتها (بالخطيرة) وأنها تقود لشرذمة المجتمع ونزع فتيل الوحدة الوطنية وطالب وزير الدولة بالتعليم العالي د. التجاني مصطفى الجامعات بالعمل على اجتثاث الظاهرة، وذلك بخلق ولاءات وكيانات جديدة للطلاب بمنأى عن الحزبية والجهوية، مشيرا …

أكمل القراءة »

اقتصادنا.. والفريضة الغائبة!

(واستثنى المنشور الودائع الاستثمارية وحساب جاري الرئاسة والفروع وحساب الأرباح والخسائر من جملة الخصوم الخاضعة للاحتياطي النقدي القانوني.. وعزا المنشور الأمر بالتمشي مع متطلبات المرحلة بتوجيه المزيد من الموارد للقطاعات الإنتاجية.. وتمكين المصارف من تعزيز قدرتها الاستثمارية).. أدهشني صديق مصرفي وهو يقول بالأمس إن هذا الاستثناء.. بين القوسين.. والذي أوردته …

أكمل القراءة »

الدقيق والفلاشا أو.. الدولار والتهريب ! “2”

“فلنحص في البدء عدد الأخطاء التي ارتكبها البنك المركزي في خبر لم يتجاوز مائة وعشرين كلمة فقط.. وغدا نحدثكم عن مؤشرات فشل السياسة الجديدة”.. هذا ما انتهينا إليه بالأمس.. فالعنوان الأبرز الذي يمكن أن يتسيد إجراءات وسياسات وقرارات البنك المركزي منذ انتقال صناعتها.. من مستوى محافظ للبنك المركزي إلى مستوى …

أكمل القراءة »

الدقيق والفلاشا أو.. الدولار والتهريب! “1”

ذات يوم من أيام.. الفراغ وعدم الشغلة.. حضرت مؤتمرا صحفيا لشركة زين الكويتية للاتصالات.. (فرع السودان).. قال المتحدث يومها إن عدد مشتركي زين قد زاد بعد الانفصال.. قلت لهم من المنصة.. الذي نعرفه أن كل إحصائيات السودان قد تراجعت بعد انفصال الجنوب وذهابه بجل مقدرات الوطن.. من إنسان ومكان الخ.. …

أكمل القراءة »

الشائعات.. حرب الحكومة لنفسها!

بالتزامن مع تزايد حدة الاحتجاجات الشعبية على الموازنة الجديدة.. وما أفرزتها من آثار خطيرة على معاش الناس.. تزايدت حدة الشائعات وحجمها وتعددت وجهاتها.. ولعل هذه الشائعات بالأمس قد بلغت أوج قمتها.. بالعودة بالقطبين الإنقاذيين علي عثمان ونافع إلى كابينة القيادة دفعة واحدة.. غير أننا للدقة نقول إن هذا التواتر وهذا …

أكمل القراءة »