الإثنين , 20 نوفمبر 2017

من طرف الحبيب

الطرف (1)
موت عديل الدنيا فيها اتغيرت حتى الزهور الرياض حزنت عليك من نورت حتى الشمس ساقت نهارها ودعت حتى الطيور حزنانة تب ما غردت الحزن والأسى.
التحية للوالد والوالدة وجميع الأحبة والأصدقاء، بقرية زحل بمحلية المناقل ريفي الجاموسي، وتحية خاصة للأخ مزمل أبو القاسم وجميع العاملين بصحيفة (اليوم التالي)، إن شاء الله دائماً في المقدمة تصحبكم السلامة.
0961992008
العندليب الأسمر

إليك نرفع شكوانا الأخ الوالي بعد الله، نحن سكان ريفي كسلا نعاني كل المرارات للوصول إلى المدينة في فترة الخريف والصيف، نتمنى في عهدكم الميمون أن يرى طريق (كسلا – عواض) النور، لأن هذا الطريق أخي الوالي يربط عشر قرى بالمدينة لأهميته نرجو الإسراع فيه والله المستعان.
0911432648
عبد الله أوهاج عواض

أقول للسيد أخونا عمر نمر: أسمع جعجعة ولا أرى طحينا، فما زالت عاصمتنا من أوسخ عواصم العالم، إن لم تكن أوسخها على الإطلاق، فمزيدا من الفعل وقليلا من القول، نعبر بعاصمتنا إلى مصاف أجمل عواصم العالم، فهي مهيأة لأن تكون أجملها على الإطلاق، بما حباها به الخلاق من أنهار تجري وطبيعة ساحرة مع تحياتي.
0999558584
سعد

طريق الخرطوم بحري الجيلي، بعد أن غلبت الحفر والتصدعات عليه قامت إحدى الشركات أخيرا بترقيعه، والطريق كان يحتاج في أكثر أجزائه لإعادة رصف.. سؤال بريء أين المسؤول الذي قرر ترقيع الطريق، كم كلف الترقيع وكم كانت ستكلف إعادة الرصف؟.
0912284968

محطة سكة حديد عطبرة البوابة الرئيسة من غير يافطة توضح اسم محطة عطبرة الوطن الكبير، هل يعقل هذا يا إدارة هيئة سكك حديد عطبرة.
0918045449
علاء الدين دبورة – عطبرة

لماذا نغلق أعيننا عندما نضحك بشدة، وعندما نحلم، وعندما نتعانق !
لأن أجمل ما في الحياة لن تراه بعينك بل ستشعر به بقلبك.
0906999342
نسايم

نحن نمتلك أراضي شاسعة وخصبة ومياه أنهار، وجبالاً وودياناً ومناخات متعددة تصلح لزراعة أنواع مختلفة من المحاصيل والفواكه والحبوب، ولدينا أيادٍ عاملة فلماذا نلجأ إلى الاستيراد؟ يجب دعم هذه المشاريع وزراعة هذه المساحات لنصبح دولة منتجة مصدرة، فكثير من الدول قد تحسدنا على ما نملك من خيرات حبانا بها الله، ما ينقصنا فقط هو اسغلال هذه الموارد بالصورة الصحيحة، ولدينا خبراء زراعيون يمكن الاستعانة بهم، لا ينقصنا غير الجدية والعمل بإخلاص وصدق، كل الدول تسعى وتعمل من أجل رفعت بلادها وتحقيق الرفاهية والعيش لشعبها، وتذليل الصعاب وتخفيف المعناة والضغوط الاقتصادية، ونحن في حالة ارتفاع مستمر للأسعار معلقين في شماعة ارتفاع الدولار، والشعب صابر وساكت، من يحس بمعاناة الغلابة الذين لا يملكون قوت اليوم، مع معاناة وحرمان من التعليم.. حتى متى يظل هذا الحال، متى تصحو الضمائر لتعمل من أجل الوطن والمواطن وتغيّر هذا الواقع؟
0916932183
مشاعر

الأيام تمر كلمح البصر والعمر يكبر يوماً بعد يوم، ولا نعلم ما يخفيه لنا القدر، فقدنا الكثير من جيلنا، وفقدنا أجمل الذكريات بين الأصدقاء والأهل، هكذا هي ظروف العمل بين الناس، فلا ترمي اللوم على الناس وأنت لا تعلم ما يمر بهم من ظروف عمل أو سفر، وكلنا مهمومون بظروف العمل والدنيا، الكل مهموم فقد لي أمر المال ما أكثر من ذلك نسيت من يبسط لك كل هذا إن كان مالا أو منصبا أو غنى، فكل هذا بتيسير من رب العالمين، هو الوحيد القادر على ذلك وبفضله، يبسط لك كل ما تتمنها، هل جلست يوماً وتأملت فضل الله عليك؟ وهل شكرت ربك وهل زكيت؟ وهل صمت؟ وهل صليت وهل وهل وهل؟ كلنا يدرك ذلك، من فينا يتأمل عظمة الخلق، فكل شيء يحدث لك في الحياة بفضل من الله، الكل يفكر في عظمته.
0912697239
محمد آدم ود الفاو

ولا شيء سوى اللون الأحمر.
09121971705

وحدة المقاطعتين مفتاح الحل، السياسة لا تعرف الديمومة ما دمت تعيش في طبيعة متقلبة الأحوال، ما يسمى بالمخطط الاستراتيجي هو مجرد افتراض لا يشترط نجاح مساراته مية بالمية، ولكن لا يعني ذلك أن لا نضعه كمجسم يمكن الاهتداء به ما أمكن ذلك، الدراسة المستفيضة عن طبيعة الدولة المعنية.
0913851910

الطرف (2)
بلد تفرقت إلى أكثر من مائة وثلاثين حزبا، فهل نرجو بعد ذلك من أي من أحزابنا خيراً؟ وهل فعلاً هي أحزاب تعمل على رفعة شعبنا العظيم الذي جعله سياسيوه شعباً فقيراً.
0999558485

رسالة إلى أهل الرياضة منو زي نيمار للدولة والنادي والرياضة وصية من رسول كريم، اللهم صلى وسلم وبارك على على سيدنا محمد.
الهادي الأمين
0916454479

تشير التوقعات إلى أن دولة قطر تحتاج بصورة عاجلة إلى خدمات وطاقات ربع مليون شاب سوداني، للعمل في مجالات الأمن والدفاع والصناعات المتطورة والإنتاج، وذلك بهدف تحقيق الأمن والاكتفاء الذاتي، وستوفر لهم فرص التدريب الخارجي على المعدات والأجهزة والمنظومات المتطورة في مجالات الدفاع، كما ستعمل على استيعاب عشرات الآلاف في مشاريعها الاقتصادية والإنتاجية داخل السودان. لا شك أن ذلك سيفتح آفاقا واسعة للتعاون بين البلدين، ويدعم الاقتصاد السوداني بمليارات الدولارات سنويا ويدعم السودان بكوادر مؤهلة مستقبلا.
0922697239

من يفكر في المشروعات الصناعية والزراعية في السودان، من يفكر في خارطة التعليم، من يفكر في نظافة الوساخة من الخرطوم، من يفكر في اقتصاد السودان، من يفكر في الرعاية الصحية للشعب، من يفكر في أهل الريف والهامش والمعسكرات، من يفكر في أموال الأوقاف والزكاة والاتصالات، من يفكر في كشة ستات الشاي، وجباية المحليات على الفقراء، ودورات المياه، من يفكر في عقلية أهل المؤتمر الوطني وكرامة الشعب؟
0128201489

ياخي حكوماتنا منذ استقلالنا كل يسعى للاستحواز، وأن يأخذ أكبر جزء ممكن من كيكة السلطة لحزبه، فشل متكرر هل السلطة هي التي نسعى لها أم أن نتقدم ببلدنا وإنسانها، كما تفعل حكومات العالم، ياخي بلا حزبية بلا جهوية، المواطن السوداني المسكين أولاً وآخراً، ياخي كفاية لت ولف وعجن ودوران في مكان واحد، نريد حكومة بلا سياسيين، بل بروقراط مستقلين حقاً. قيل أن مسؤولا كيفه موقف خدمة مؤسسته فأشاد بها وقال لا توجد قطوعات في أي مكان، وأنا أحد المقطوعة عنهم هذه الخدمة منذ يومين، منذ الرياح والأمطار ياخي المقتدر يردم أمام بيته والفقير أو المؤجر تتجمع المياه أمام بيته، بل أحياناً داخل بيته توصيلات كهرباء بإهمال حفر وردم على عينك يا تاجر، لافتات وأكشاك أقل ريح تدق الدلجة، كل تاجر أو مقدم خدمة على كيفه لا رقيب من ضمير أو حكومة إلا من رحم ربي.
0999558584

يقول أحد دهاة العرب ما غلبتني إلا جارية، كانت تحمل طبقا مُغطّى فسألتها: ماذا يوجد في الطبق؟ فقالت: ولمَ غطيناه إذاً؟ فأحرجتني.
لا أقول حكمة اليوم بل حكمة العمر: “أي شيء مستور لا تحاول أن تكشفه”، لا تحاول أن تبحث عن الوجه الآخر لأي شخص، حتى لو كنت متأكدا من أنه سيّء، يكفي أنه احترمك وأظهر لك الجانب الأفضل منه، واجعل من اكتفائك قناعة، فلكل مِنّا جانب سيّء يتحاشاه حتى مع نفسه، والانشغال بسرائر الناس، يفتح باب سوء الظن وظلم الخَلق .
0928236428
عبد العزيز

الطرف (3(
لو في خيانة في أماكن الذهب لذهب الذهب.
0916454479

هل تصدقوا أن الموية قاطعة عن سكننا لأكثر من ست وثلاثين ساعة حتى الآن.
0999558584

حصل سمعتوا عن قائد جيش أو قبطان سفينة أو كابتن طيار قفز بمظلة أو قبطان سفينة تحرق أو تغرق غادرها حياً لا لا، وترى الطير جماعات تحت قيادة تنظر يمينا وشمالا وباقي السرب يتابع السير في مرصوص بديع، والحيوانات تمشي جماعات متل الطير لا فيها معاند ولا مخالف للطريق، يعني وهابي وأنصار سنة وشيعي ومتشيع وما عارف أيه ما وارد أو لا يتفق مع فطرة أو سبل العيش التي خطاها الله لهم، عندنا وفي عالمنا كل من تعلم حرفا بقي سيد وسيد الناس، الشغلة كان بقت عنترة وقوة كان بلعتها السحالي والثعابين قبل الأسود، ونهاية الحكاية في الأصل رواية، لابد كل من ولي أمرا أصدر أوامر، وفي حالة الفشل والخسارة الأول هو من يشيل الشيلة، ما يبقى الضعيف والأقل درجة أو عبد المأمور يبقى المذنب والضحية وأبو عرام يقدل ذي أسد الغابة لا حساب لا عقاب، وتاني مرة يجي مترقيا، هي بلد ولا أرض على الشيوع؟ وين التجربة مدة سنتين قبل التعيين المستديم؟ بلدنا فوق لما كان المدراء والخبراء بتاعننا دول الخليح تدفع ليهم بغير حساب، أذكر اختصاصي الجراحة والباطنية أكثر من 30 ألف ريال في الشهر.
وغيرهم في الاقتصاد والقانون والإدارة، هسه تعال شوف كل سنة محصولنا محروق ميت من العطش، ومصانع متوقفة لا داعي نعدد ونكرر مافي حد يسمع، وقت القيامة في زول بيتذكر زول؟ إياها قيامتنا من يوم أخدنا استقلالنا (بشاتن) والبقولوا عليها واحدين فارغين (محاسن).
0122679424

“وللأوطان في دم كل حر.. يد سلفت ودين مستحق” جمعية عز الوطن الحرفية، دائرة العمل الطوعي، بالتضامن مع اللجان المجتمعية قطاع سوبا، تعلن عن نفرة صيانة مدرسة أبوذر الغفاري الأساسية بنين، تحت شعار (نبنيك يا وطن)، ساعة واحدة من زمنك تدخل البهجة والسرور والفرحة في نفوس طلابنا.. “إييد على إييد تجدع بعيد”، من داخل مدرسة أبوذر الغفاري حضور مميز لعضوية عز الوطن شيبة وشباب يتسلقون الجدران وكأنهم أفراد مظلات لهم التحية، والتحية أيضاً لأمير الحركة الإسلامية بالأزهري جنوب أحمد يوسف راضي وأحمد آدم عيسى اللجان المجتمعية بسوبا والإدارة الأهلية.
جمعية عز الوطن الحرفية

أنا وإورود في رياض الحب أنا وإياك مشاعر في شغاف القلب شعاعين نور سابحين في فضاء الرب قمريتين بسماع صوتن القلوب تتطرب حبيبين بتمنوا من الله يا كريم يارب نكون قاب قوسين للوصال وأقرب أنا وإياك مداين للجنان تنسب
سرور أطفال على شاطئ الأمل تلعب أنا وإياك حفاوة الموجة بالمركب ومرات عليه تقسو بخطاوي الواثقات تلعب نحن عباد صالحين في نعيم جناتا تتقلب
سعاد فايزين من حوض الحبيب نشرب وزي شمسين يضووا الشرق والمغرب
وزي حاجين أدو الحجة وزاروا لي يثرب أنا وإياك صرنا للمثل مضرب من أقصى أرض الصين لي طنجة في المغرب يا رب ترعانا وعنايتك بينا لا تحجب
علينا سحايب الرحمة والنعيم اسكب احفظنا زي حفظ يوسف في غيابة الجب
أنا وإياك جذور الشجرة أوراقا والثمار واللب قصيدة سحرية كلماتا لا اتقالت ولا خطرت لمن يكتب..
0123606167
أيمن ونسي

أولاً بهنئ حسين خوجلي على عودته بالسلامة من روسيا مستشفياً، بعد معاناة من ألم في العيون، وأكيد أن السمع والبصر والفؤاد ذات أهمية قصوى خاصة بالنسبة للإعلاميين، وأبو ملاذ خاصة وهو يمتلك ناصية قناة وصحيفة وكذلك إذاعة، سقت ذلك من باب أنني أنتقد نقدا حميدا لأنواع الميديا وخاصة البرامج المجترة مطر الألوان وألف ليلة وليلة وحكاوي الخلفاء مع حسين خوجلي، الذي كان يبث يوميا، وتكرار غيرها دون الإشارة إلى تاريخ بثها، وكأنها بثت بالأمس، فمثل القناة عليها أن تبث برامج طازجة، لذلك نلاحظ مغادرة بعض المذيعين ومنهم مثالاً أحمد عربي الذي غادر للزرقاء وغيره، وأصبحت ابنته أ.ملاذ قائد الأسطول، تتولى كثير من البرامج خاصة الحوارية، حتى إنني أذكر أن برنامج (رجل في قبضة النساء) الذي بث في رمضان كانت ملاذ مسيطرة عليه وتقاطع الضيف كيفما شاءت، الأمر الذي عرض البرنامج للنقد في الصحف، ولكن يصبح (ابن الوز عوام)، عليه أتمنى أن يعود أبوملاذ إلى مقعده سالماً، وعليه أن يحافظ على نظره خاصة في برنامجه مع حسين خوجلي، الذي يغرد فيه لساعات طوال تعليقاً وقراءات للصحف، وتعليقات أحياناً تفقد بوصلتها، مثل زلة لسانه ضد السيد الصادق في تعويضات آل المهدي المليارية، ومع ابنته مريم البتول في إحدى الحلقات، من الأخطاء التي يقع فيها الحسين جراء كثرة الحديث، وأخيراً نتمنى منه أن يضبط البوصلة، ويعمل بقاعدة لسانك حصانك وله العتبى حتى يرضى .
0903113694
أبو ممدوح

هنالك خطر مجهول من قبل الأمهات لي الأبناء الصغار بعد دوام المدرسة تجد معظم الأبناء يتجولون داخل الأحياء وأطرافها، والأم بعيدة جدا من ذلك، تجدها مهتمة بصديقاتها وجاراتها وجلسات الجبنات وغيرها، ومعظم هؤلاء الصغار يتجولون ويواجهون الكثير من المشاكل، ويقلدون ما يشاهدونه في التلفاز على أرض الواقع مايعرضهم للخطر، وأيضا تجد منهم من يتلفظ بالألفاظ التي لا تليق به، وفي آخر المطاف تجد الأب هو المتضرر الأول عند المستشفيات أو قسام الشرطة، حالما يحدث ضرب بين الأطفال، ويرجع كل ذلك إلى إهمال الأمهات لمسؤولياتهن، أتمنى أن تهتم الأمهات بأبنائها وتربيتهم ومراقبتهم، كون الأب مشغولا بالمعايش ولكن هذا أيضا لا يعفيه من المسؤولية.
0912697239

محمد آدم ود الفاو

مبارك علينا حكومتنا الجديدة، كلها شباب والجندر بلص، (قالت يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين)، عدالة في التوزيع بعد شورى وتمحيص كفاءات علمية نادرة خبرات مشهود لها بالإجماع، تخصصات نحتاجها في الوقت الراهن استبشرنا خيرا بهطول الأمطار، ليلة التشكيل ونستبشر خيرا نتمنى أن ﻻ تتعرص خطاهم مع اللوائح والقوانين والتشريعات المنظمة العمال والموظفين، خاصة التي تحدد السلطات المنظمة لأوضاع واستحقاقات الهياكل التنظيمية، للعمال والموظفين والمعلمين وفي التدرج الوظيفي والمعاشيين، ونعشم في تخضير أرضيات صنع القرار وقطع السبل على المارقين، ومراعاة مصلحة المواطن بالتوعية والتواصل ومشورة ذوي اﻻختصاص بتواضع، واﻻستفادة من خبرات المسنين وإجابة السائلين منهم لقطع الشك باليقين، وعديله عليكم والله يكفيكم شر دعوة المظلومين الذين سيدعون عليكم بظهر الغيب إن ظلمتم، وأسأل الله أن يكفيكم شر المرجفين في المدينة وشر النفاق والمنافقين.
0911327609

الجليلة عبد الله كسلا

الطرف (2)
إلى السيد الكاردينال رجل المال وداعم المحتاج، نحن سكان حي في كرري بأم درمان طلبنا توصيل ستة أعمدة كاملة حتى نسكن، قالوا ادفعوا أربعين ألفا أو لا كهرباء لكم عندنا، ولا نملك هذا المال.. ناسنا فقراء ودلونا عليك ولنا أمل في فرح عشر أسر ومعنا التصديق، وغلبنا والكهرباء حياة وعدمها تخلف منتظرين كرمك الذي يعرفه كل سوداني.
0119394115
الشعب السوداني يعيش ما بين سندان الحكومة والتجار وسائقي الحافلات ومقدمي الخدمات، عموما جشع لآخر حد لا يشبعون ولا يعفون من إخراج زيت الشعب السوداني، ياخي يا حكومة ويا تجار خافوا الله فينا قليل من الشفقة وقليل من الحنية علينا نحن شعب السودان العظيم.

9550998584

السلام عليكم يا ناس (اليوم التالي) قدمت قناة النيل الأزرق سهرة مع الفنان المبدع صاحب الصوت الشجي، إسماعيل حسب الدائم.. يمتلك هذا الفنان صوتا معتقا هو الذهب قدم هذا المبدع الكثير من الألحان الراقية.
0911206096

الإيجارات صارت نار وإرهاق للأسرة دون رحمة سببها الجشع والسماسرة، والدولة ويحكمها العرض ونعلم أن هناك شققا بالآلاف دون إيجار للتمسك بالأسعار، العمل والخدمات دائما في الوسط والدولة يجب أن توفر السكن الشعبي في الوسط وليس في الأطراف البعيدة، التي رفضها المواطن وتحولت إلى خرابات أو أوكار. وفر السكن تجد انتاج وعمل .
0119394115
السودان أمام تحد حقيقي لإثبات وضعه أمام العالم والعقول السودانية كبيرة من كل المجالات، ولكنها أدمنت التنافر والتناحر الذي تذيل السودان عالميا ولكن مسألة أخرى أهم هى أن لا تسخر من رأس الدولة وعلى الدولة أن لا تشقي الأمة أكثر من اللازم وأمامها الفرصة الأخيرة في ظل الطوفان العالمي، الآتي لامحاله لا يستثني لا حاكم ولا محكوم.
0913635901

عبد المنعم عباس خوجلي هلاوي

احتفالات تخريج وهجيج وغناء ورقص وبرطعات، والمخيخات فاضية ما فيها الحبة
يفترض من الخريج أن يكون ملما بمختلف العلوم، أقل شيء من كل نبع قطرة ويعرف من اللغات كذا لغة، لن يتحقق الا باجادة لغة الأرقام ولغة الكلام، والإنجليزية يفتخر بها أهلها بأنها لغة عالمية، فهي لغة التخاطب حول دول العالم والجاهل بها لن يحقق أدنى شيء، يحكي أن النجم البارع والتلفزيوني عوض محمد عوض قال ذهبت إلى ماليزيا لكي أدرس الإعلام اضطررت أدرس ستة أشهر لغة يعني لقي نفسه دون المستوي، قال جو بتاعين ماجستير لغة إنجليزية يدرسوا تخصصات برضو جلدوهم بستة أشهر يدرسوا يجودوا اللغة الإنجليزية، زمان حنتوب وخور طقت من مستوى ثانوي بارعين يخاطبوا الجن، أول التخريب والدمار بدء بتكسير اللغة والدراسة نظام 4 سنوات لكل المراحل والمنهج القديم، كم من الحكومات المتعاقبة ما فكرت تعيد ما خرب ولا حتى عطلة السبت والتوقيت كما كان علية.
0122679424
محجوب الملك

شاهد أيضاً

من طرف الحبيب

الطرف (1) قوامها الباهي جل الباري في تشكيلو حد ما يبقى ماعون الجمال بتكيلو الخلتني …