الإثنين , 20 نوفمبر 2017

من طرف الحبيب

دار الكلاب ترقع
خالدة ود المدني
استراحة
هل تقضي الكثير من الوقت في البحث عن أغراض تخصك ولا تجدها؟ إنها أمور بسيطة ويمكن تعويضها حتى ولو بعد حين، لكن ماذا لو كان هذا الشيء المفقود لا يمكن تعويضه، كفقد حياة إنسان نتيجة تجاهل أو تقصير ما؟، وإن كان الأجل مسمى ولا أحد يستطيع تأجيله أو تقديمه، بالتالي نفعل كل ما يجب علينا فعله ونحن نؤمن بالقدر ولا نؤمن بالإهمال.
ما قدمت به أسطري تمهيدا لما حدث لأحد أصدقائي في طوارئ مستشفى أم درمان في آخر جمعة لشهر يوليو المنصرم، حينها كان موجوعا وهو برفقة جدته التي تكابد الألم داخل مبني الطوارئ الخالي من طبيب مناوب كما قال لي عندما سألته عن حال صحتها، أجابني كالآتي (لينا نص ساعة وما في دكتور) وقتئذ كانت شوكة الساعة تشير إلى الحادية عشرة صباحاً، عاودته سؤالي بعد ساعة تقريبا كي أطمئن على المريضة، أجابني: (والله للآن ما جانا دكتور في ممرضتين في كل القسم ولما سألنا قالوا مناوب دكتور واحد وطلع، والممرضة ذاته شغاله ونسة بالتلفون)، كالمعتاد لم أفاجأ كثيراً كوني أقرأ وأشاهد وأسمع عما يدور في جميع مشافي البلاد: هذا مات نتيجة انعدام مصل ما أو فراغ أنابيب الأوكسجين، وذاك توفى جراء خطأ طبي وآخر لم يجد أحدا يسعفه عندما أتوا به عاجلاً إلى قسم الطوارئ وجدوا (دار الكلاب ترقع)، كحالة صديقي تلك.
وعند الثانية تماما كنت على يقين بأن الطبيب حضر وباشر حالة المريضة ومن معها، لذلك بادرت بعبارتي إن شاء الله الطبيب طمنكم عليها، كان رده: (الدكتور قال بجي الساعة ثلاثة، وحالات الطوارئ مازالت تتوالى)، حقيقة وقتها عجز حتى خيالي عن تصوير المشهد لما يجري داخل قسم سُمي بهذا الاسم وعُني باستقبال مثل الحالات، واختلطت أفكاري نتيجة تداخل العديد من الاستفهامات، وأهمها هل ما يحدث لأطبائنا اليوم هو تنويم مفتعل لضمائرهم كما يُنّوم المصاب لتخفيف آلامه؟، أم أن تلك المهنة التي يرتدي أصحابها الزي الأبيض لما يحتويه من معانٍ، والآن لسوء استخدامه تصبغت عليه بعض البقع العنيدة التي يصعب إزالتها بالتالي تشوه منظره؟.. وجلنا نعلم مدى حساسية اللون الأبيض وعادةً لا يرتديه إلا من يلتزم بالحفاظ على نظافته تماماً، إذا لماذا يرتديه يا هؤلاء، وهم يهملون نظافته؟.
ربما يتعسر مفهوم قصدي الحقيقي من التشبية السابق حتى لبعض الأطباء أنفسهم، كون كثيرون منهم درسوا كلية الطب محض صدفة، أو بالأصح وفق درجات لا تؤهلهم لدراسته، وسابقا كانت كلية الطب تحظى سنويا بأعلى الدرجات العلمية حسب دليل القبول، أما الآن تعدد الجامعات أتاح القبول لكلية الطب بمعدل درجات أقل، لذلك من الطبيعي أن تتدنى الخدمات المقدمة في المجال، كون مقدراتهم الذهنية لا تستوعب هذا النوع من العلوم، ومسألة المفارقات الذهنية من شخص لآخر أمر معروف لدى الجميع، ومن لا ينجح في الطب قد يبرز في مجال غيره، إذا لا حرج في ما أسلفته، حيث كانت كلية الطب حلم معظم الآباء والأبناء، لما تحمله المهنة من تقديم خدمة إنسانية للآخرين، بجانب ما يجنيه الطالب من علوم مفيدة، وايضاً لذويها مركز مرموق في المجتمع تقديراً لحامل اسم معالج ذاك الاسم عميق المعنى.
ولو أن هناك عمليات جراحية داخلية لزراعة الذكاء العملي، وشفط التجاهل والجهل معا، ونفخ المسؤولية الجماعية، واستئصال الضمائر النائمة، وتوسيع حلقة الخلق الحميد، وشدّ المترهل منها، بلا شك لكنت ومن يوافقني الرأي نتوّدد ونترّجى بعض الاستشاريين المختصين بإجراء هذه العمليات الجراحية للأطباء المعنيين بقولي هذا.

لطرف (1)
صورة وتعليق
الوراق النور دفيعة صاحب مكتبة الميرغني، اجتهاد ومثابرة لتغذية عقول القراء يوميا حاملا الصحف من عربة التوزيع إلى داخل المدينة شكرا للخدمة يا أبو أنس.
0904144785
كوستي ـ عبد المعبود

إنني إذ أقدر ضخامة المسؤولية أرى أن اللواء عمر نمر حقق الأهداف التي من أجلها تقبل حمل الأمانة، وحقق المعجزات وبذل أقصى ما يستطيع وزيادة للسير بمحلية الخرطوم والمجلس الأعلى للبيئة قدماً في شتى الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهذا بمشاركة جميع المواطنين والعاملين كل في اختصاصة وميدان عمله في تحمل المسؤولية وأداء الواجب وجعل المسؤولية مشاركة لا يختلف اثنان على أن اللواء عمر نمر أحب الجميع فأحبوه بما اتسم به من حكمة وسعة صدر ورجاحة عقل وقدرة على مواجهة الظروف القاسية بصبر، أحاطانا بالرعاية والعناية الأبوية الصادقة، ينم عن فكر ناضج سابق لعصره مثابراً وباحثاً عن كل ما يرفع الهامات ويسمو بالهمم نحو الفضائل وسمو الغايات، حريصاً على أن يكون للخرطوم شأن مميز كعاصمة للسودان وقبله للسواح، يلتهب حماساً ويتدفق نشاطاً من أجل أن يخلق من الصحراء مدينة حديثة، فكان الحزام الأخضر والشعبي الذي شارك فيه كل اهل الخرطوم، لله درك سعادة اللواء نمر.
0122187671
راشـــد فيصل

يا إدارة الشرطة بسبب الفقر والمخدرات عادت ظاهرة السرقات النهاريه بقوة، والمنفذون يعلمون حركة أصحاب المنازل جيدا متى يخرجون ومتى يعودون وسرقة أي شيء وعندما نحكي ونشتكي تأتي الإجابة أن اللصوص من حيكم معروفون (بتاعين البنقو ما بتعرفوهم) ناس اللجنة، ردهم أيضا هم معروفون دون حسم صار الأمر صعب هل نترك العمل والخروج أين الحل والأمان؟.
0119394115
عامر

القنبلة الموقوتة ليست ذرية ولا نيتروجونية بل هي قنبلة الإسهالات المعوية الفتاكة التي تنفجر بواسطة زر انفجار هطول الأمطار في جميع أنحاء السودان والتي بدورها تساعد في توالد الذباب الذي يكثر وقتما وجد المناخ المناسب، بالإضافة إلى للقاذورات الأخرى، فهذا دور وزارة الصحة في إبادة اليرقات قبل أن تصبح حشرة كاملة التطور، وفي ما يختص بدور المستشفيات أن تكون في استعداد لأي طارئ، وتوفير المحاليل الوريدية والمضادات الحيوية اللازمة بالمجان، لأن التأخير يؤدى إلى الهلاك السريع، كما أن للإسعافات الأولوية دور مهم فأي شخص أصيب بهذا الوباء القاتل ينبغي أن يسعف في المنزل أولا ريثما يصل لأقرب مستشفى، لأن إهماله لأكثر من (3) ساعات ستسوء معه حالته، بفقده كميات مقدرة من السوائل، وبالتالي يفقد لمناعته المكتسبة.
0916391593
جلال أبو جلال

الشكر لجماع فقد بدأ بالإصلاح هنالك طرق تحتاج لصيانة تنفذها نعم همة الأول نجاح الدورة المدرسية، هنالك حركه تجارية لمراكز البيع رغم ارتفاع أسعارها إلا أنها قريبة من مواقع أعمال الناس، كون السوق الجديد بعيدا عن تمركز السكان، لذلك نرفع القبعة لك جماع، هنالك ملاحظة بدأ خطرها يظهر توالد الذباب والبعوض وحشرات غريبة ناتجة من برك ومستنقعات خلفتها مطرة واحدة قبل أيام لسوء المصارف وهذه تهلك صحة الإنسان وهو أساس التنمية.
0915226629
أ. خضر الناصراب

يا ضلنا المرسوم على رمل المسافة وشاكي من طول الطريق قول لي البنية الخايفة من نار الحروق تحرق بويتات الفريق قوليها ما تتخوفي دي النسمة بتجيب الأمل والأمل بصبح رفيق لا أصلو في الجوف اندفن لا بتنسي لا بتمحي لا بنتهي منو الحريق.
096199208
العندليب الأسمر ـ الصادق موسى

معنى السعادة أن تملك شخصا يجعلك تغفو مبتسما، وتستيقظ مبتسما وما بين الابتسامتين راحة لا تحكى.
0913280505

الطرف (2)
تهنئة لموظف مثالي يستحقها، نبارك ونسعد نحن أسرة المهندس هويدا حسن المميزة، أداء وتفانٍ بأن أثمر ذلك ترقيتها للدرجة الرابعة، ونشكر زملاءها الذين أسعدهم خبر الترقي ووزعوا الشربات.
0904144785

منحة العيدين كذبة أبريل، أم كانت في حينها فرح بأمل انتظار مجيئها وقد آن أوانها وحاجتها؟، جاءت الطامة حينما أوكل صرفها للولاية أما بدل اللبس فمراوغة وطبيعة العمل رحلت لعام آخر وما حدش فاهم حاجة.. ألسنا نحن من كانوا كواسر عند الإحن ؟ ألسنا من رعايا هذا النظام الحاكم؟ لماذا يشد علينا ويضيق الخناق؟ بالله عليكم أي غلاء طاحن وظروف نعاني منها، هذا والراتب ثابت منذ القدم.. رفقا بنا يا حكومة أدركنا يا ريس الأضحية على الأبواب.
0915226629

تالله برغم كل شيء وبرغم جور الزمان وتغير النفوس، الضغوط المستمرة وعدم سؤال القريب والجار فلن ينافسني أحد على حبك يا سوداننا العظيم، وإنسانك الطيب المطيب، برغم كل شيء فالسودان هو السودان وإنسانه مازال في قمة الإنسانية ليس له مثيل أو منافس، ما شاء الله لا قوة إلا بالله، فلتهنأ أيها البلد الطيب بإنسانك الطيب المتفرد، ودمت يا سودان مثالا لكل خلق طيب جميل، والله إني أحبك كما لم يحبك أحد قبلي فهواك لا بد قاتلي يوما فبعد الله الواحد الأحد ورسولنا العظيم صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وأبواي يحتل حبك مكانه في قلبي، لا يتزحزح ولا يتضعضع عنه قط فحب الأوطان من الإيمان، فكيف إذا كان هذا الوطن هو سودان العز والطيبة؟ دم أيها السودان عزيزا عاليا لا ينافسك وطن مهما تطاول أو حاول التحليق عاليا مع إنسانك النادر الجميل.
0999558584

والي ولاية نهر النيل رجاء سفلتة شوارع عطبرة والمدينة ينقصها الكثير في الصحة والتعليم والبئية والثقافة، ولماذا لا يعمل مطار عطبرة والمدينة أصبحت ملتقي طرق؟ رجاء معالجة تلك الأشياء.
0918045449
علاء دبورة . عطبرة

نحن شعب نحتاج أولا لتنظيم أنفسنا من ناحية حب الوطن، من مشاكلنا الوطن هو آخر اهتماماتنا، الذات ثم الأسرة ثم المنطقة ثم القبيلة لكن الوطن في آخر تفكيرنا.
0927186897

التحية الطيبة لأسرة صحيفة (اليوم التالي) وأستاذها الرقم مزمل أبو القاسم، لك مني آلاف التحايا اناشد عبر الطرف محلية أم درمان وحدة السوق الشعبي، أن تقلل من حملاتها ومنح التجار تصاديق حتى ولو مؤقتة، ولكن بطريقة مقننة ومنظمة، لكي تساهم في زيادة دخل ميزانيتها وبها عمالة وموظفين من اين تاتي رواتبهم؟، هل من ميرانية الدولة أم من المحلية، فبالتالي يجب تنظيم السوق بدل كشات وغيرها، عندما تأتي المحلية يحل بالسوق هرج والمواطنون لا يستطيعون شراء حوائجهم فيسببون زحمة داخل السوق.
0922341466
مصطفى حسن يوسف

ما يتداول من اتجاهات لطرح الميناء الجنوبي في بورتسودان، فبعطاء للشركات العالمية سيكون كارثي وسيفقد خزانة الدولة أموالا طائلة، وستفقد البلاد سيادتها على مينائها إضافة على المواطنين من جراء الرسوم، التي ستفرضها وتحولها إلى لخارج عملة حرة مستنزفة لموارد البلاد، ألا يكفي ما تستنزفه شركات الاتصالات والطيران والبنوك نتيجة لسياسة الخصخصة والتحرير الاقتصادي؟ وهي سياسات انهزامية لتغطية الفشل واللا مسؤولية، وإن كانت الخصخصة جيدة فلماذا لا تطرح إدارة السودان في عطاء عالمي للدول الكبرى، لإدارته على الأقل فإن الإنجليز قد تركوا لنا مليون ميل مربع، والمؤسسات التي نقوم بخصخصتها وفرطنا في ثلث مساحته بانفصال جنوب السودان، وثلث ساحله على البحر الأحمر بالتهاون مع ألاعيب المصريين في مثلث حلايب ولم نقابل الأمر بالحسم اللازم.
0922697239

مركز شباب قلع النحل يهنئ جميع من أسهم للركب السلام.. استقرار وتنمية وبنى تحتية.
0916454479

يا ناس جاد الله غرب محلية بربر بولاية نهر النيل، لجنتكم الجديدة ولدت ميتة لأن غالبية أعضائها قد جربوا في عدة مواقع، ولم يحالفهم النجاح بل الفشل الذريع والبيجرب المجرب سوف تحيط به الندامة، وسوف تبدي لكم الأيام ما كنتم تجهلون.
0999207157

إذا كان المجلس الوطني هو من يراقب ويحاسب الدولة فالأرض التي يقع فيها المبنى الخاص به فيها مظلمة وحقوق لمواطنين وميراث تقع مساحتها داخل مباني المجلس، ومعلومة المساحة وعرضنا المظلمة عبر صحيفة (اليوم التالي) لفخامة الرئيس البشير فلم تنزع أو تعوض هذه الأرض، والمستندات والورثة موجودة نطلب ونتمنى أن يولي رئيس واعضاء المجلس الوطني فهوملك عين تاريخي اهتمامهم للأمر..
0913635901
عبد المنعم عباس خوجلي

الطرف (3)
حسابات المقابر قياسات وتحوطات مستقبلية لوفرضنا أن مساحه القبر (50) سم في (150) سم تكون المساحة مترا مربعا ولو افترضنا أن الوفيات في ولايات الخرطوم 100 يوميا يكون المطلوب (75) مترا مربعا يوميا في (360) يوما المطلوب (27000) متر في العام تقسم على (4200) تساوي (6) أفدنة تقريبا هذا بدون الممرات.. اللهم ارحمهم واغفر لهم.. كيف التخطيط هذا لمن يتعظ؟.
0991635901
عبد المنعم عباس خوجلي هلاوي

التحية لعبدو حسين خواجة الذي وجد ابننا أحمد إبراهيم عبد الله (13) عاما، في الميناء البري بالخرطوم، وقد أتى إلى ولاية الخرطوم من الفاو القرية (3) بإرادته حبا في ذلك وكان يخشى من أن يمنعه والداه لذلك لم يخبرهم بذلك، والقلق عليه راود الأسرة طوال الأسبوع الماضي، لقد أبلغوا الشرطة وباتوا يبحثون عنه في القرى المجاورة، وبحمد الله اتصل الأخ عبدو حسين خواجة وأخبرنا بأنه وجد الابن أحمد بالميناء البري في الخرطوم، فوجئ الأهل بهذا الخبر رغما عن سعادتهم بوجوده، والحمد لله على كل حال، ومن هنا أوجه رسالتي إلى الآباء والأمهات بأن يراقبوا أبناءهم تماما، وأيضا أصحاب المركبات يجب عليهم أن يمنعوا الأطفال من السفر دون مرافق حفاظا على أبنائنا.
0912697239
محمد آدم ودالفاو

لا شك أن قطاع الكهرباء من القطاعات المهمة، عليه يبقى الاهتمام به من جانب الدولة واجبا مقدسا، سقت ذلك من باب ما حدث لهذا القطاع من شلل شبه تام في عدد من الولايات مؤخرا جراء الأمطار، وخاصة في ولاية الخرطوم التي قال عرابوها إنهم تلقوا أكثر من 20000 بلاغ، ذلك في ظني بسبب رداءة التوصيلات ونظام الأسلاك الطائرة المعمول به بدلا من الكيبلات الأرضية المعمول بها في كثير من الدول المتحضرة، أرى وأسمع شكوى كثير من أهلنا في مدينة (المعيلق) من رداءة بعض الأعمدة التي أصبح بعضها راكعا من كثرة ما به من حمولة توصيلات وأسلاك، وهذه التوصيلات غير عملية في حالة العواصف والأمطار معرضة أرواح الناس إلى الهلاك، وما حادثة أحد الأطفال قبل عام تقريبا ببعيدة، وبالجملة نأمل من ابن المنطقة الباشمهندس علاء الدين علي، والذي عاد للمنطقة مديرا عاما لقطاع الجزيرة، والذي كان له الفضل في عودة مكاتب بيع الكهرباء بدون رسوم للمواطن بعد أن توقفت عن العمل لصالح الوكلاء وسماسرة الجوال، نأمل منه أن يزورنا مرة ليرى ما بنا قبل وقوع السلك القاتل فوق الرأس.
0903113694
أبو ممدوح

المهدي بقي يغرد متل ترامب، بينصح الحلو بقبول مبادرة واشنطن هي واشنطن إن أرادت بتجيب الحلو دون تكلف نفسها ذرة ملحة، ناهيك عن حلو وحلاوة.. كل البلايا من واشنطن الوشواشة، ما سمعت بالثعبانة الوشواشة دي بترشرشك إلا كان تبقى غزال تقوم طيران، بالله عليكم أمريكا دي إن كسبنا ودها ما كان فقدنا الجنوب ولا كان الفراعنة حقرونا ولا حفتر بتاع ليبيا اتعنتر، وما كان حنسمع طنين بعوض يطن ويزن ليل نهار في نوافيخ راسنا دا، ما ريد ولا محبة في واشنطن لكن صارت الدنيا مصالح وكل مشاتر ومنافق وجاهل سلك من الطريق أسهله ما عاين وراهو ولا التفت لأنو عديم الأصل، وعديم الأصل أصلا عديم القيمة وعديم النسل متل توليف وتوليد بغل من أصلي جنس حمار.
محجوب الملك
0122679424

إذا حصر الصوفية أنفسهم في النصح والإرشاد والتوجيه والتذكير بتعاليم الدين والقرآن والسنة النبوية والتوعية، دون أي ارتباط بحزب سياسي فهذا أفضل لهم وإذا انصلح الحال الديني انصلح حال السياسة، فالسودان لا يحتاج إلى جديدة وإنما إلى عقول تفكر وتعمل وتنتج من أجل الوطن، ماذا أعطت كثرة الأحزاب سوى الخلافات والصراعات؟، فهي أخذت أكثر مما أعطت.
0916932183
مشاعر

حقيقة إن ما جرى في معسكر (خور الورل) للاجئين بمحلية السلام بولاية النيل الأبيض حدث مؤسف أن ينفرط عقد الأمن لساعات محدودة، دمار للمعسكر والاعتداء على بعض الأفراد الأبرياء تسبب في هذا بعض العناصر المتفلتة من لاجئي دولة جنوب السودان، لا أعلم الدافع وراء ذلك هل تذمر من الأوضاع السيئة التي يعيشونها؟، إن كان للأسباب أعلاه فعليهم أن يحاسبوا المتسبب في وضعهم قبل أن ينفذوا فعلتهم، لأن المعسكر داخل الدولة التي أضافتهم وفتحت لهم الحدود عندما فروا من ويلات الحرب في دولتهم، ويراعوا الجيرة وأن السودان وطنهم الثاني يلجأون إليه في وقت الضيق، وبطبيعة السوداني يستقبل ضيفه وينجد الملهوف هذه شيمنا قاطبة، ولكني أشعر بأسى بالغ وخيبة أمل لما جرى وبحمد الله استقرت الأوضاع في غضون ساعات، لكن هل يفلح العطار فيما أفسدته الساعات؟، وعليه يجب أن يقدموا إلى محاكمة عادلة سواء أكانوا شماليين أو جنوبيين سيادة القانون هي الأعلى، وأيضا يجب أن تكون القوانين صارمة لكل من أتى لاجئا يريد الدخول وأن يتم حصرهم وترصد الجهات كل تحركاتهم حتى لا يتكرر مثل هذا الحدث.
918486380
محمد الأمين – معتوق

شاهد أيضاً

من طرف الحبيب

الطرف (1) قوامها الباهي جل الباري في تشكيلو حد ما يبقى ماعون الجمال بتكيلو الخلتني …