الجمعة , 22 سبتمبر 2017

من طرف الحبيب

ممنوع التبول هنا
الاستراحة
خالدة ود المدني
ربما تعددت المبررات واختلفت المسببات التي تجعل بعض الأشخاص لا يبالون بمثل السلوك القبيح، والذي بالكاد نراه في الطريق بين فينة وأخرى، فهناك من اعتاده دون حياء ومنهم من يكون مجبراً وليس له خيار آخر كالمسنين الذين يعانون من بعض الأمراض، وهنالك فاعلون يعزون الأمر إلى اختصار الزمن وحسن التصرف، وإن كان عكس ذلك تماماً.
ما لفتني هو موقف يستحق الحديث عنه رغم أنه مخجل، يرفض الفكرة حتى صغارنا إذا اضطر أحدهم وقتئذ خشية أن يراه أحد ويعتبر الأمر مثيراً للضحك، فكيف للكبار بفعلها أمام مئات المارين؟، وللعلم والإحاطة هذه الأفعال لا تقتصر على الشوارع النائية أو الخفية، بل تدور رحاها في قلب المدينة وعلى أطرافها وفى شوارعها وميادينها دون هوادة، وأنا في طريقي إلى إحدى المحطات في قلب العاصمة، ما أشعرني بقرف واشمئزاز انتباهي فجأة إلى أن أحدهم يقضي حاجته خلف السيارة، التى مررت من خلفها حالما استحال عبوري للشارع جراء مياه الأمطار، ومن الطبيعي أن تزكم أنوفنا يوميا عدة روائح من مثل الشوارع المعبأة بنفايات معطونة بمياه الأمطار، لكني كنت أعزوها إلى سوء الصرف والتصريف ولن يخطر ببالي أنها ممزوجة (بالبول) ومن منا لا يدرك مدى قوة رائحته النتنة؟، كثيراً ما نقرأ عبارات تحذيرية على واجهات بعض الجدران حيث يكتب عليها (ممنوع التبول هنا) وحينها نتساءل ونمتعض في ذات الوقت لمثل العبارات الصريحة، ولكن في حقيقة الأمر يجب أن تكتب على لافتات مضيئة وسط العاصمة طالما مازال البعض يمارس هذا السلوك القبيح رغم تطور المفاهيم، ولتفادي الأمر لابد من توفير دورات مياه في كل المواقف العامة وفي نواصي المساجد والشوارع الرئيسة وتكون متاحة للجميع وليس مدفوعة القيمة، أقلها (للقابضين على جيوبهم وأصحاب الأفكار الرجعية بالدارجي كدا يقول ليك وين القروش الببولوا بيها كمان؟).
علما بأن هنالك بعض الحيوانات ترفض التبول الجهري فكيف للإنسان الذي يرتدي ملابسه للسترة قبل المظهر العام، أن تسول له نفسه عرض عورته جهارا نهارا؟، إذا لماذا نستحي ونغض أبصارنا عندما نرى (مجنونا) يرتدي ملابس ممزقة لا تستره، وفي الوقت ذاته يفعلها سليم العقل قاصدا ولا يبالي؟، لأ اظن أن للتوعية دورا مؤثرا في هذا الجانب كونه سلوكا شخصيا، ولكن مردوده يشمل الجميع، إذ يرمي من رآه بسهام الحرج، ويؤذى من حوله برائحته لفترات طويلة وتتجدد كلما أمطرت السماء زيادة على الثلوث البيئي والصحي، والأدهى والأمر عندما يكابر هذا ويفعلها واقفاً تاركا أثرا قبيح المنظر على سطح الجدار، أكاد أجزم بأن قارئ هذه الأسطر توا تخيل معي تلك المشاهد، بالتالي استنكرها واشمأزت نفسه لهذه العادة القذرة، إن صح وصفي لها.
ربما تجرأ قلمي في سرد ما أسلفته، لكن كان لابد أن تطرح مثل الأفعال الوقحة بجرأة أيضاً، طالما لم يستح من يكشف عن عورته في شارع الله أكبر، وأتمنى أن يدرج قانون في الشأن من قبل الجهات المعنية يردع كل (متبول) على قارعة الطريق.
** هنالك قرارات تحتاج لمراجعة في تسميات المدارس والمساجد والشوارع، فمثلا مدرسة عمر بن الخطاب لا يعرفها أحد وكذلك الحارة الخامسة، أو مسجد الحارة السابعة شرق أو وسط، فلا يعرف مسجد أبو هريرة أو عندما تكون في الحارة 11 تعرف شارع 4، وتحدد الرقم وأين تذهب فلا تعرف مثلا شارع معاذ بن جبل وهكذا وفي كافوري ناجحة التسمية مربع 5 شارع 11 مثلا تذهب مباشرة لمنزل سامي كامل بالتحديد أما في المساجد فتذكر بأسماء من شيدوها بالطبع ونرجو مراجعة التسميات مع كل تقديرنا للصحابة رضوان الله عليهم.
0913635901

اللهم إليك مددت يدي وفي ما عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبا، وإلى كل خير سبيلا بجودك وكرمك يا أجود المعطين، وجود على بي ابن صالح يارب المعطين في مستشفيي القرشي آمين يا رب المعطين.
0915084524

لا أعرف حتى اسمه، ولكن من مشهادتي لتعامله مع عملاء بنك الأسرة، الأبيض له منا التقدير والإشادة، فهو مدير البنك بالأبيض وليت كل مديري الخدمة العامة يهتمون بالمواطن مثلك، يا رب ثبته ووفقه في موقعه، آمين.
0124018060

الأخ مزمل أي غياب عن إخراج الجميلة (اليوم التالي) يظهر على العدد بأنه أقل مستوى، ما أدى إلى تعليق مريدها (الأيام دي الجريدة منخفضة المستوى وفي غياب لكتاب وفي ناس لا يغيبون أبدا وطرف الحبيب على الأقل يجب أن تكون 3 مرات إذا ممكن)، وكنا حضورا حتى نرى جديدا وثباتا.. واقبلوا الرأي.
0119394115
عامر

السيد مبارك الكودة.. عندما زرتنا بالقرية وأنت محافظ للحصاحيصا في بواكير الإنقاذ، كنا نعتقد أن الشاب عبدالله بن عمر (رضي الله عنه) قد بعثه الله في صورتكم، وأن التاريخ يعيد نفسه، وبشرنا الناس بقدومكم الميمون فلم يترددوا في بذل أموالهم وأنفسهم إجابة لداعي الله عبركم، بعد كل هذا تخرج علينا لتقول إننا جئنا للحكم بلا برامج ولا رؤية واضحة وكل ما في الأمر مجرد هتافات وشعارات.
أبو أيوب، قوز الناقة ـ الجزيرة
0121720819

اتصبري واتمهلي يا حلوة ما تستعجلي اتصبري اتحملي شيلي الصبر بكرة الفرح تجهلي بكرة نتبادل الأزهار ونغني ونعزف الأوتار وتكون دي ذكرى للأيام المشيناها ليل ونهار مافي داعي تقولي مافي يا ربيع في عطرو دافي لهفة الشوق في سلامك في كلامك ماهو خافي ارتعاشاتك بتحكي وقصة أحلامك معايا تحكي ليك شوقي وهوايا.. مع أجمل التهانئ.. مني التحية الخاصة الأخ مزمل أبو القاسم وجميع العاملين بصحيفة (اليوم التالي) والتحية لأصحاب القلوب الصافية النقية.
0961992098
الصادق موسى الجراري ـ العندليب الأسمر

وزير الصناعة حاجة تحير دائما محرم علينا نحن الشعب أن نفرح بعمل جديد، فرحنا نحن والأولاد بقيام أول مصنع سوداني لصناعة الكاتشب وقد نزل إنتاجه السوق بسعر أقل من المستورد وأفضل جودة، فجأة زاد السعر وفاق المستورد.. أليست هذه لعنة المحلي؟ ولحق بأسعار السكر والأسمنت وكل منتج محلي، نقولها أسكتوا كل محلي ودعونا نستورد.. بالأصل نحن لم نستمع بأي منتج محلي أمر يحير يا بلد.
0119394115

ظروف الحياة الصعبة والمعيشة بجانب ارتفاع الأسعار وعدم توفير فرص العمل والرواتب غير المجزية، وغيرها من الأسباب دفعت بالباعة المتجولين يركضون في الشوراع سعيا لكسب الرزق الحلال الذي يعينهم على الحياة ومتطلباتها الكثيرة، بلا شك فهم يعانون في تجوالهم من مكان لآخر يحملون بضاعتهم على أكتافهم مشيا على الأقدام أو على عربة متحركة يقطرونها (يدفعونها) بأيديهم، مروجين لسلعهم بهتافاتهم تحت أشعة الشمس وهم صائمون، فهي مهنة شاقة صابرون عليها، لكن ماذا تجزيهم محلياتهم؟ للأسف هي تشن عليهم حملات (الكشة) ومن يقع في قبضتهم تفرض عليه رسوم غرامة غير ما يلحق بضاعته من تخريب وتكسير، بدلا من أن توفر لهم مواقع ويستقرون فيها، فماذا يفعل مثل هؤلاء الباعة؟ هل يجلسون في بيوتهم ويتضورون جوعا؟ أم يسلكون طرقا ملتوية؟، فكثير من هؤلاء الباعة متعلمون ولم يجدوا فرص عمل، وكذلك منهم من حرمته ظروف الحياة من التعليم فالبيع أفضل لهم من السرقة والتشرد، إنهم يبحثون عن اللقمة الكريمة فعلى المحليات أن تساندهم بدلا من مطاردتهم وحصارهم وليس لديهم خيارات أخرى.
0916932183
مشاعر

‪ السلام عليكم.. وما معقول يا مزمل دي اليوم التالي ولا الزعيم أو الصدى، ياخي حافظ ده كرهنا صحيفتنا المفضلة مقال صفحة كاملة ويومين الجمعة والسبت وكمان، وتفاصيل دقيقة عن الحاصل في المريخ والمدرب وفلان مصاب وعلان موقوف ياخي إنت صحفي ولا مدرب؟ المعقول ياخي، والله الزول ده انقلوا إلى الصدى أو الزعيم، وخلوهو ياخد راحتو هناك لكن في اليوم التالي نحن لن نقبل بذلك.
0912209730

** العزيز يونس محمود لك التحية والتقدير أنت أكبر من أن تنتاشك أقلام العلمانيين والماديين ومازال صوتك باقيا فينا وسقى الله تلك الأيام والعالم كله ينتظر كلماتك المقتبسة من معين القرآن الكريم والسنة المطهرة، لا يضرك من خذل الإنقاذ من الداخل أو الخارج وليت الزمان يرجعنا إلى صدر الإنقاذ، وكل شي لله مبادئ لا شعارات.. جزاك الله ألف خير وإن كان في النفس شيء من حتى.
0121720819

أهلي أولاد شكير والله ما بيتنضاموا، أهلي العزاز بيهم الرجال تتباهى أهلي أولاد شكير بيهم كتير بعتز ديل، أولاد علي الفراسة فيهم طبعة، ديل أولاد شكير شفوت وشجعان، ديل فرسان الحارة يوم يوج دخانا، ديل أهلي أولاد شكير سيرتهم ديما قابضة الأول، ما فيهم البياكل تحت كرعينو ديما رجال ديما بعتز بيهم، ديل بيهم أجرّ النّم أغزل فيهم، ديل أهلي أولاد شكير بكرموا الضيف ما فيهم البقول ما عندي، ديل بدو باليمين قبل الشمال تعلم، فيهم صفات جميلة ونزيهة، أهلي أولاد علي فيهم عبرة كل الخلق عارفاها، معروف أولاد شكير فيهم أسود في الجبال قاعدين ديل القدوة، لي الرجال مارقين ديل أهلي.
0961992008
أولاد شكير عزة وشموخ وأصالة

المهن هي المنقذ الأول من المستقبل المظلم للشباب، وانتظار الفرص الشحيحة وتبعدك من شبح أن تكون سائقا فقط، وعلى الأسر أن تعلي من شأن المهنة بدفع الابن إليها وتجميلها بأنها تساوي مهن الهندسة والطب لأن بها مالا وحرية وإبداعا، فقط الصدق والحب هما رأس المال وسوف ترى كل النجاح والسلام المهنة دولار ودهب ورصيد ولن تندم.
0119394115

أهواها مذ كنت غراما في عيني أمي وأبي، هكذا يعبر الشفيف الجميل طريح الفراش المهمل من وزارة الثقافة الشاعر الهرم والبحر الخضم سيف الدين الدسوقي شاعر الشفافية والرومانسية والجمال المبدع الجميل، سيف الدين الدسوقي عندما سأله أحد أصدقائه هل مازلت تسكن في في (حي العرب)، أجاب لا بل رحلت بالقرب من (جبال المرخيات)، قد رحلت ومعي صغاري إلى غرب المدينة في الحدود عواء الذئب نسمعه نهارا وصوت الجن ليلا بالنشيد وأنفاس الجبال لها بخار جهنم في الممات وفي الوجود حياة ليس للشعراء فيها هناءات من العيش الرغيد أنا أم درمان تسكن في عروقي فكيف أعيش في قفر وبيد وغيري في الضفاف لهم قصور تلوح مع الحدائق من بعيد.
0128598660
يس درار

تباشير وإرهاصات سارة يبدو أن الحكومة بالفعل اتجهت إلى النهضة وشأن المواطن وجود قطار يقصر المشوار ويغني عن شارع الموت وبشاتن الطريق المحفوف بالمخاطر، ونحن لينا زمن نعاني ونعاين ليك يالقطار، والحلم يبدو في طريقه من يوم قالوا رفعوك وجايبنك يا القطار، وكمان الدواء بحساب الـ 6 دولار جميل والله، من بعد ما كنا محرومين من دواء في متناول اليد ولا غذاء تأكل بعيونك دحاج ولحم نديان وتربان على شناكل من حديد لا يدخله إلا من كان سمين وعريض، عندما يوصف لك الطبيب بأن تأكل كذا وكذا لأن الدواء يحتاج مسلوق اللحم والبيض والدجاج، كثيرون يموتون لعدم اتباع إرشادات الطبيب المداوي، من أين لهم تحصيل ثمن الدواء والوجبة المثالية، كثيرا نسمع عن نافذين حتى لعند البنوك بحكوا قالوا استوطنوا ووصلوا، غلوا المهور وخربوا الديور جاطوا الشغلة حتى البصلة شكت وبكت،
لكن يبدو في حراك يجي يوم ينكشفوا وتنكشف حالهم.
0122679424
محجوب الملك

صدقا مقولة (لا يضيع حق وراءه مطالب) فنحن في مدينة (المعيلق) ظللنا منذ أكثر من 23 عاما نطالب الوالي تلو الآخر بإكمال شارع المسيد المعيلق أبو عشر، وبالكاد ذهبت كل الوعود التي كانت تطلق على الهواء أدراج الرياح، لكن بإصرار وعزم ثلة من أهلنا الذين استمروا يطرقون أبواب المسؤولين، حتى عند زيارة الرئيس والوالي الأخيرة طالب زعيم المنطقة الحاج موسى والذي تكفلت شقيقته الحاجة أسماء جاد السيد ببناء عنبر أطفال تم افتتاحه خلال ذات الزيارة. ومن ذلك اليوم بدأت البشريات والتحركات تظهر في الأفق، ثم تحرك عدد من أبناء المنطقة على رأسهم النائب البرلماني السابق صديق الحوري والحاج حميدة والأخ إسماعيل الشايقي وعمنا الفاضل محمد الفاضل وأ. محمد المبارك لمتابعة سير ملف الطريق، والحمد لله بدأ العمل منذ أيام ونتمنى أن يكتمل في أقرب وقت ممكن، ونيابة عن أهلنا في المعيلق نشكر كل من ساهم في هذا الحلم الكبير وعلى رأسهم وإلى الولاية د. إيلا ومعتمد الكاملين وكل من بذل جهدا.
0903113694
أبو ممدوح

** قناة الشمالية مذيعاتها يتكلفن الحديث مع ضيف يحكي قصة، أو كاميرا تتجول في جناين النخيل لو سألت مقدمي برامج الشمالية عن أصلها وفوائدها وأين بدايتها، لا أنتقص قدر أحد، ولكن ما أرى أن تخرج هذه الفضائية للمفيد بل حواديب الصغار والكبار صراحة انا مع الرأي الذي ينادي بإغلاق القناة، طالما لم تعوا الدرس.. مضى عليها نصف عام ولم يعرف عنها سوى خرج والٍ ودخل وزير والمساجد الأثرية تدفنها الرمال في ناوا ودنقلا العجوز.. وكفى.
0915226629
أ. خضر الناصراب

أمريكا تفرض علينا تعويض ضحايا انفجار دار السلام، ونحن لماذا لا نعوض في تفجير مصنع الشفاء؟ العاقل يفهم.
0913280505

أرجعوا لنا المديريات التسع والمحافظين التسعة بلا ولايات بلا ولاة، وأرجعوا للإدارة الأهلية سلطاتها فقط انزعوا عن قلوبهم العنصرية التي عششت فيها.
0114300814
سعد

يا نسايم في مسيرك عندي ليك مشوار عمل شيلي من أصل الطبيعة من رذاذ حب المطر ومن رحيق لون البنفسج ومن مذاق شهد النحل سلام معطر بالأماني مروي من نيل الأمل أهديه لأعز الناس وعودي بي أجمل خبر.
0906999342
نسايم

عقب الخريف وتراجع مياه فيضان النيل، يقوم المزارعون على ضفتي النهر بإعداد الأرض استعدادا لزراعة المحاصيل الشتوية، التي من أهمها على الإطلاق الفول المصري والبصل والبطاطس والطماطم، بالإضافة للفلفلية والبنجر والجذر والكثير من أنواع الخصر والأعلاف، إذ أن فصل الشتاء يعد من الفصول التي تتوفر فيها الخضر، ولكن المزارع يجابه أياما عصيبة أثناء عمله في الشتاء اذ تنتشر حشرة (النمتي) في شكل سحب كثيفة، وهي تدخل في مناطق حساسة في الجسم مثل العيون والأنف والأذن، وحتى لو لامست الجلد تسبب الحساسية هذا ونحن نأخذ من المزارع ضريبة عند مداخل الأسواق ونبيعه الكهرباء بالسعر التجاري، هل يمكن أن نضع حدا لمأساته ونعمل على إبادة تلك الحشره الخطيرة؟.
0922197438
ليلى الشيخ جاد الرب ـ قرية التمانيات غرب

فاطمة أحمد إبراهيم نخلة وسيف مطر وخريف وصوت الحاير الضعيف، بنت الوطن بنت البلد بنت السودان، ستبقين الحاضر الغائب والشمعة التي لا يخبو أوارها، فسلام عليك في الخالدين.
0917993335

“لا فضيلة بلا معرفة”.. أفلاطون
نصر أحمد ـ أروقة جامعة بحري كلية الاقتصاد ـ قسم العلوم السياسية.
0914313143

تعقيبا على ما كتبتِ يااستاذة خالدة في مقالك (بخليكم تمشوا لكن بقطعكم إيصال)، دي حاجة بسيطة بالنسبة لينا تعالوا شوفوا حافلات بري الخرطوم وكل الحافلات في شارع الجمهورية كل يوم إيصال بي (100).
0911375868

الصبر في جميع الأحوال.. قال الله تعالى: (وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون)، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته الحاجة فاطمة عبيد الحسن، ويدخلها فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.. بمزيد من الحزن والأسى، ولجميع أسرة عبيد الحسن بقرية مشيري.
0915084524
الطيب محمد أبو مضر

لو تنوعت رسائل البريد وتنوعت باختلاف المحليات والفرقان، لكان أجدى ويزيد من انتشار الصحيفة ولكن لابد من قانون ملزم.
0911863285
الطيب شبشة

الإسلام لم يفرق بين الناس لا بالألوان ولا الأنساب، بل وصى بعدم التفرقة بين الناس وكل الناس سواء، وعندما تموت تدفن في نفس المقابر التي يدفن فيها غيرك وتلبس ذات الكفن، لذلك علينا أن نتبع منهج القرآن العظيم ومنهج المصطفى صلى الله عليه وسلم، كلنا عبيد عند الله وحده، ما في قبيلة أفضل من التانية علينا أن نجتمع ونترك العنصرية حتى نبني الدولة، وندع الخلافات التي تنشب بين القبائل.. عليكم وعلينا أن نحترم منهج السودان الواحد، وعندما يسافر أحدنا خارج السودان يقول أنا من السودان وأنا سوداني، ولكن داخل الوطن تقول قبيلتي كذا وكذا، ما هذا يا اخوان؟ يا ريت كل الشعب بجانب الدولة يهتمون بأمر الوطن والوحدة.. كفاية حروبات وفتن بين القبائل.
0912697239
محمد آدم ود الفاو

شاهد أيضاً

من طرف الحبيب

الطرف (1) من موقع الحدث هذه شكوى ونداء عاجل أبثها من داخل مستشفى المعيلق التعليمي، …