الجمعة , 22 سبتمبر 2017

من طرف الحبيب

الطرف (1)
باقات تهانئ من أهل الطرف لرئيس التحرير
ألف مليار مبروك للأستاذ مزمل أبو القاسم بمناسبة نيل الدكتوراه ومزيداً من التفوق والتقدم، ربنا يوفقك وينير طريقك ولكل مجتهد نصيب.
0912697239
محمد آدم ود الفاو

يسرني أن أنتهز هذه الفرصة لأزجي أسمى آيات التهاني وأصدقها لحادي الركب د.مزمل أبوالقاسم بمناسبة نيله درجة الدكتوراه في الإعلام بتقدير ممتاز من جامعة أم درمان الإسلامية عن أطروحته (الوسائط الحديثة ودورها في تطوير الصحافة السودانية).. ألف ألف مبروك ومزيداً من النجاح والتقدم والتوفيق.
0903113694
أبو ممدوح

مبروك الدكتور مزمل والقابلة للأولاد ودائماً إلى العلالي يا رب.
0125714969

تهنئة قلبية خالصة لربان سفينة (اليوم التالي) بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراه، وأمنيات بمزيد من التفوق والنجاح وعقبال كل الاستاف.
0966966969
محمد الأمين عثمان – نايل الحصاحيصا

خالص التهانئ للدكتور مزمل أبوالقاسم ومزيداً من التقدم.
0913635901
عبد المنعم عباس خوجلي
الطرف (2)
خالدة ود المدني
استراحة
من الملاحظ أن تفكير الناس بدأ في الانحراف نحو الظن السيء والإثارة، حتى في أدنى المواقف، بعد أن اختلط الحابل بالنابل، وبالكاد أضحى معظمنا يلفته المظهر الخارجي فقط ولا نهتم بدواخل الآخرين، أحيانا نقدر ونحترم بعض الذوات على الرغم من الغشاوة التي تغطي أعينهم عن وجه الحياة الآخر، وبالمقابل نحتقر ونذل فقيرا بسيطا تمتلئ نفسه بالإنسانية والرحمة ويرى الحياة بعين من نور، ولكن المثل الشعبي السائر يقول (المظاهر خداعة).
أعتذر للقارئ لاختياري مقدمة قاسية كتلك، لكن القصة أقسى من مقدمتي ولا يمكن تجاوزها، كون المشهد يتكرر دائما وفي الأسواق تحديدا، سأسرد ما حكاه محدثي الذي شاهد الحكاية في موقف (هايسات الحاج يوسف) أمام مطعم مهيار الشعبي، حيث كان التجمع غفيرا في وقت الذروة، جميعهم يصطفون ريثما تأتي مركبة لكي يتسابقوا إليها. يقول محمد يوسف كانت مجموعة (شماسة) يتقاسمون مع الذباب بقايا الطعام داخل كيس بلاستيك مفترش على الأرض وسط الأوساخ، وهم فرحون ويضحكون، وفجأة جاءت هايس والناس جرت عليها، الكمساري كالمعتاد حدد الجهة الماشي ليها، وساعتها واحد من الشماسة ديل قام جاري ودخل بي شباك الهايس وقعد في مقعد، الناس استغربوا من الحصل، وهنالك واحد من المواطنين قال دي حركة عايز يشغلنا بيها عشان زميله ينشل، السواق مجرد ما شاف المنظر بالمرايا طوالي نزل وجاء بالشباك ومسكه من رقبته والناس بتحرض فيهو، تسمع واحد بقول: كفتو يعني (أضربوا كف)، وواحد يقول: فتشو ما يكون سرق حاجة وعايز يزوغ في نص الركاب.. في اللحظة دي الصبي بقى يدافع عن نفسه، وعض السواق في يدو والمشكلة كبرت، جيت أنا ومعاي كم نفر فكينا الاشتباك بينهم، قام واحد مننا سأل (الشماشي): إنت ماشي وين؟، رد ليه أنا ما ماشي، أنا حجزت المقعد للبت ديك عميانة وواقفة مسافة طويلة جداً وما قادرة تركب، وأشر على فتاة في مقتبل العمر، واقفة في الظل ماسكة ليها عصاة مخططة بالأحمر والأبيض، وقتها كلامه دا وقع علينا زي الصاقعة، وساد صمت رهيب للحظات، مافي زول قدر يتكلم، وحسينا أننا تافهين وأقزام قدام (الشماسي)، والزاد من إحساسنا بالتفاهة أنو في زميلو مشى جاب البت وقال ليها تعالي حجزنا ليك، وساقها من يدها ومشى بيها على الحافلة، البت الكفيفة كانت مبتسمة وسعيدة، للأسف الشديد نحن البنشوف كلنا شفنا ظاهر (الشماسي) بي عيونا واعتبرناهو مجرماً، وهي الكفيفة شافت بي قلبها علشان كدا شافت الإنسان الموجود بداخله. من المؤسف حقاً كنا في موقف المواصلات مئات البشر، ولكن كان هناك إنسان واحد، هو هذا (الشماسي).

الطرف (3)
سأل المذيع أردوغان، كيف تكون منتمياً للتيار الإسلامي وتترك المراقص والحانات في تركيا؟، فأجاب أردوغان أنا همي الجيل القادم، سأربي جيلاً سيغلق المراقص والحانات، وسيكون هذا الجيل جيل القراءة والحفظ للقرآن والرواة والفاتحين، أما الجيل الحالي فحقهم عليّ حمايتهم ورعايتهم كرئيس ولست مربياً لهم.
0122679424
محجوب الملك

قولوا الدواخل يا ناس قولوا الفي الدواخل وعبروا وعلى المآسي القاسية ديك اتصبروا والجروح النايمة جوه الكتير ما بتحملو قولوا همك والناس مصيرها حا تقبلوا ما همومها أكبر والفيها عايزه تكبكبوا أبقوا الصراحة وللبعذب هملو وفي نصيحتك ناس تضارب وناس تخاصم ويقوموا تاني استحملو ما النصيحة بتغلي جوه إلا زولك داك أكيد حا تبدلو والحقيقة أكيد هي حارة لكن طريقنا بتعدلو عيشوا البراءة وفي البراءة بتسعدو عيش الأمل ومع السنين الجاية تلقي القصدو قولوا البغير في نفوسنا وعن الحقايق أوعو ما تتصددوا والفواحش الجاية زايرة منها قلبك طبلو..
(بنت القضارف)
0913635901

جموعي ولد في قرية السروراب التي كانت عاصمة للريف الشمالي حتى جار عليها بنوها فتحولت عنها أسباب النماء والتطور، بينما الأخريات عانقن أسباب السماء بالاتفاق والوحدة والاجتماع. انتقل الرجل إلى أبي روف وعمل بالتجارة وتنقل متأجرا من أبي روف إلى شرق السودان منطقة حلايب التي ينازعنا فيها إخوة المصير والجوار والإسلام، وأقام فيها متاجراً، وقد طال المقام بها، فأرسلت إليه زوجته خطاب تفقد ومعاتبة، فهتفت دواخله هفت لي وصات زولاً تقيل مو لايب يا ربي بترجع ولا السكون بي حلايب فماذا قال حافظ إبراهيم عن حلايب وبماذا صدح أحمد شوقي؟ وما تعابير ألحان الست عن حلايب يا هؤلاء؟.. ولجدي الأمين ود حاج أحمد ود نصير السرورابي الجموعي أشعار تغذي الأفكار وأشعار منها، بطار يا زمن لي كل دهر دشاي والنيب شيلت واتراغت الحشاي عرجاء يا العيال جات حوبة المشاي وبعد فرج المضيق يا أسطى هات الشاي.
0128598660
يسن درار – السروراب – طائر الهدهد

رحم الله الأستاذة فاطمة أحمد إبراهيم بقدر ما قدمت للمرأة السودانية برمزيتها وثقافتها وعطائها في العمل العام، ونرجو الله أن يتقبل عزمها على جمع المشردين في مكان واحد ورعايتهم والاهتمام بشؤونهم، ويحمد لرئاسة الجمهورية إرسال طائرة خاصة لنقل الجثمان، وهذا حق لها وواجب علينا، وكم كنا نتمنى أن تسعى الدولة لنقل رفاة الشاعر الفيتوري لداخل الوطن ونشر أشعاره وعطائه الأدبي الثر، ولعمري هذا أبسط واجب من الدولة أن تحمي وتحفظ تراث الأمة، الذي شكل وجدانها وألهب مشاعرها وغذى فكرها بدرر المعاني.. “إنا لله وإنا إليه راجعون”.
0128598660

آل العمدة محمد بادي وآل محمد إبراهيم وآل التوم علي وأصهارهم، يشكرون كافة أهلنا القرداب وأبنائهم داخل وخارج السودان، والأهل بكافة قرى شندي شمالها وجنوبها، والشكر موصول لكافة أحياء ومربعات شندي، وكذلك كل مرافق محلية شندي إدارة التعليم ومعلمي الريف الجنوبي، وإدارة الشباب والرياضة وكهرباء ومياه محلية شندي، وشرطة ومرور شندي. والشكر والتقدير كذلك لأمانة ديوان الزكاة ولاية نهر النيل، ومنسوبي ديوان الزكاة لمحليتي شندي والمتمة والضرائب والتأمينات الاجتماعية شندي ود بلة الصادق نائب الأمين العام الاتحادي، وأ.الزين النقر أمين ولاية الخرطوم والأستاذ محمد بشير والمستشار العام مولانا فاطمة ومنسوبي ديوان الزكاة ولاية الخرطوم وكل الإخوة الكرام الذين حضروا من الفيحاء ومديرة ومعلمات مدرسة دار السلام المغاربة، حضورهم خفف من المصاب، وأ.مبارك الكودة أمين ولاية وسط دارفور والإخوة والأخوات بدورة قيادات الزكاة بمعهد علوم الزكاة لمواساتهم لنا في فقد الوالد والوقوف معنا من لحظة الوفاة وحتى الدفن، على الرغم من الانتظار الطويل، حتى قدومنا، والشكر لكل من نشر خبر الوفاة عبر الوسائط الإعلامية، له الرحمة ولكم الشكر والثواب والأجر.
0117910776
عمر التوم علي

فاطمة إلى مثواها الأخير لها الرحمة، المرأة التي كسرت حاجز عبودية الرجال لخروج المرأة للتعليم والعمل العام، دخلت البرلمان وأسست اتحاد المرأة السوداني، وكانت صوت المرأة السودانية في المحافل الدولية، لها الرحمة وحسن العزاء.
0904144785
عبد المعبود

محاربة الباعة المتجولين هو نتاج لفساد الإداريين في هذا البلد، أحد جرائد الخرطوم اليوم تكشف عن فساد في ولاية الخرطوم بـ(93) مليوناً، هل هدرها الباعة المطاردون من المحلية؟
0928236428
عبدالعزيز

الطرف (4)
كلو ولا النت والسجاير لا قيمة مضافة ولا ضريبة تضرب راس الكيف حتعود علينا بالخير، هي مرضة اتكبسلت كان النت كان الكيفة والاتنبن ثمنهم غالي وعالي جدا لا تحتمل زيادة، ولن يلين صاحبها ولن يتزحزح حتى ولو قامت القيامة، والبديل متوفر حسب ما بنسمع ونرى حاويات تعبر تحمل بدلاً عن غذاءات وألبان وخضر تحمل خضراء النعم مخدر من مختلف الأشكال والألوان، وإذا جاءت على ناس الصعوط والسجاير يحولوا إلى مكان السطل الرخيص، ذي مافي بعض دول أفريقيا ترمبات ورقص وشراب وغيروا تعرفوا ليه؟، ستعرفون بعد تعميم المنشور الضريبي، ولأن الصعوط والنت والسجاير هم الصارفين الناس عن ما يحصل داخل البيوت من معاناة وضيق المعيشة، وما يدور في الأسواق من جشع التجار والسماسرة وحواطة المواصلات، أقرب شيء عندك الرقشة هبشتك ليها بقول ليك عشرة جنيهات، بعد كلو المبخلينا ندخن ونتنفس وننفخ شنو؟، زيدوا متل ما عايزبن لكن ستخسرون شعبا أبيا تحمل غلاء المهور والأكل والشرب، وأي زيادة ضريبة بأي مسمى على الاتصالات والنت والكيف ستكون نتائجه خسارة، لا أمن ولا أمان حتى من الأخ والأخت، فكيف نضمن ونأمن من يخطط لمجتمع بأكمله؟، أتريدون أن نبقى مثل شعوب تسمى النبام النبام.
0122679424
محجوب الملك

للتمتع بالشخصية الإيجابية، يجب على الإنسان أولاً أن يغير طريقة تفكيره في الحياة، ويحاول زرع الأفكار الإيجابية في عقله، وتنميتها يوما بعد يوم، حتى تصبح جزءا من عقليته، وبالتالي ينعكس ذلك على جميع تصرفاته في الحياة، ويؤثر أيضا على طباعة وتغيير صفات شخصيته للأحسن.
0922535112

حقيقة أصبت بدهشة من تقرير واتسابي منسوب لأحد اختصاصيي الطب النفسي، بأن حالات الاكتئاب في تزايد، وأن مستشفى الأمراض النفسية بأم درمان والعيادات المحولة تستقبل (250) مريضا خلال اليوم، وأضاف أن أغلب المواطنين ماضون تجاه الإصابة بالجنون نسبة للضغوط النفسية والإدمان، وفي ظني أن هذا الحديث مبالغ في التشاؤم وبعيد عن الواقع الذي نعيشه، حيث ذكر (أنه خلال أعوام لن يجد مريض صينية مرور يقف عندها). سقت هذا الحديث من باب أنه كثيرا ما يكرر مثل هذا الكلام، ولكن السؤال الذي يفرض نفسه يا بروف حميدة ألا يوجد في هذا البلد زهاء الـ(28) كلية طب والذي يصف فيه د.بلدو كثيرا من أهله بالجنون والاكتئاب، أليس فيه اختصاصيون نفسانيون نسمع ونفهم منهم ويعقبوا على كلام بلدو وسارة، من باب الرأي والرأي الآخر، وحتى لا يصاب الناس (بخلعة) وتطمئن قلوبهم.
0903113694

أقترح إلغاء أيام الأسبوع ونجعلها في يوم واحد هو السبت؟ أمس سبت وغداً سبت واليوم سبت، أما الأحديات فعندها يجد الفقير ما يسد به جوعه قبل الغني، والمريض علاجه بيسر ويحاسب الظالم على ظلمه، وترد الحقوق إلى أهلها، ويسأل الوالي من غفلته عن الرعية، ويحاسب الوزير علناً، وتفتح الأبواب المترسة بالحجاب، ويجد الناس أبسط طعامهم قبل الأغنياء، وتصل الزكاة لأصحابها، ويجد الأطفال طعامهم ودوائهم وتعليمهم، عندئذٍ يأتي الأحد.
0915226629
أ.خضر الناصراب

فكر أو لا تفكر في دولة من الدول، عند دخولك إلى عاصمتها مكتوب على لافتة كبيرة (فكر لتبدع)، أي شغل عقلك ومخك واستخدمه في الطريق الصح حتى تفيد غيرك، وترفع البلد فهؤلاء اهتموا بالعقل، لذلك تطوروا وصاروا في أعلى القمم، وتقدموا وازدهروا في كل شيء، أما عندنا نحن فعند دخولك إلى العاصمة مكتوب على لافتة كبيرة وبخط عريض (ما تفكر ولا تحتار عدس الوابل هو الخيار)، فنحن اهتممنا بجانب تغذية الجسم دون تغذية العقل، فكل الشوارع تعج باللافتات بأنواعها، بغير فائدة، فيجب علينا استخدام الكلمات الجميلة والحكم والأمثال حتى تستفيد الناس منها وتقتدي بها وتكون لهم عبرة وعظة.
0996504610
برهان ود الزاكي
الطرف (5)
السلام عليكم كل العاملين في (اليوم التالي)، أقترح على أسرة التحرير تخصيص صفحة النصف الأعلى لشهادة الأساس، والآخر لشهادة الثانوي، توضع أسئلة مراجعة يومية وليست امتحانات، ثم تلي مباشرة أجوبة نموذجية في نفس اليوم.
أستاذ بمرحلة الأساس 0921687065
عبد العزيز الزبير

في إطار المساعي التي تتم لتأمين سهل البطانة، استضافت رئاسة شرطة ولاية الجزيرة الاجتماع التنسيقي الثالث لتأمين سهل البطانة وترأسه اللواء شرطة حقوقي د.علي الطيب مصطفى، مدير شرطة ولاية الجزيرة، بحضور اللواء شرطة حقوقي د.يحيى الهادي مدير شرطة ولاية كسلا، اللواء شرطة عادل جمال مدير شرطة ولاية القضارف، بجانب قيادات العمل الجنائي بشرطة الولايات الثلاث. وأكد مدير شرطة ولاية الجزيرة على أهمية الاجتماع ودوره الفاعل في مجابهة الجرائم التي تنتشر في السهل والتي اعتبرها تهديداً للاقتصاد الوطني وأمن إنسان المنطقة، مشيداً بدعم رئاسة قوات الشرطة. وأكد مدير شرطة ولاية كسلا حرص شرطة الولايات على حماية السهل في ظل قيادة موحدة، وقال لا توجد بسهل البطانة جريمة تجارة البشر، وإنما جرائم تهريب البشر، ودعا لتصحيح المفهوم. وأشار مدير شرطة ولاية القضارف إلى المجهودات التي تمت من أجل دحر الجريمة بأنواعها. ولفت العميد شرطة حاتم عثمان أحمد الشريف مدير دائرة الجنايات والناطق الرسمي باسم شرطة ولاية الجزيرة، إلى أهمية الاستراتيجية للسهل الذي يضم خمس ولايات وتنفتح حدوده الدولية مع دولتي إثيوبيا وإريتريا، مبيناً اهتمام الدولة بتأمينه وتطويره، وكشف عن تنفيذ شرطة ولاية الجزيرة لعدد 11 وثبة منها 8 وثبات داخل السهل و3 وثبات خارجه، استهدفت معتادي جرائم السهل نتج عنها ضبط أكثر من 75 من معتادي جرائم تهريب البشر وسرقة المواشي والاتجار بالسلاح، كما تم استرداد 31 عربة مسروقة، وأخرى يتم استخدامها في جرائم السهل. وفي الختام ناشد سيادته المواطنين بالتعاون مع قوات الشرطة المنتشرة في السهل ضمن عمليات الوثبات المستمرة لتحقيق الأمن.
0127010191
ياسر مدني

ناوي القومة زور للغالي طه ذو المقام العالي رب أدعوكا أصلح حالي أحفظ والدي، إخوتي وأنجاليعمي، أصهاري قبال خالي أدخلنا الجنان جميع مع آلي ثنيت بالرسول التالي ذو المنطق والكلام الحالي شافعنا يوم الحشود أرتالي قلبي عن غيرو فارغ وخالي يوم وضعو البدور اتلالت والمراحم كالفيوض اتوالت الحور والملايكة قالت جانا الخير، تغنت طرابى ومالت من آيو القمر ليو شق والعود حن ليهو ورق والضب شهد شهادة حقةعرج، بعينو شاف الحق البرق لمعو ليا اتسارع
خلى عيوني بالدموع تتصارع بالسيوف ليا نازل وقارع من ضريح للمكارم سارع الصلاة والسلام عد علمو المولى العظيم عد كلمو البدوي يا الحبيب قصيدو استلمو أصلو رؤياك شوق حياتو وحلمو.
0123606167
أيمن ونسي

يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، وهو ضروري جدا لكثير من الكائنات الحية مثل الإنسان والحيوان، وذلك لوظيفته الهامة وهي (نقل المواد) كالغذاء والأكسجين، والفضلات ثاني أكسيدالكربون والهرمونات وغيرها من جمع أنسجة وخلايا الجسم ودرجة حرارته الطبيعية وهي 37 درجة مئوية، الدم هو المرآة الحقيقية لصحة الإنسان وسلامته.
0969068359

شاهد أيضاً

من طرف الحبيب

الطرف (1) من موقع الحدث هذه شكوى ونداء عاجل أبثها من داخل مستشفى المعيلق التعليمي، …