السبت , 21 أبريل 2018
الرئيسية / حقيبة الأخبار / في بوابة حلايب .. معركة الصور وتبادل اللقطات

في بوابة حلايب .. معركة الصور وتبادل اللقطات

حلايب – الزين عثمان
يعدل العسكري المصري من وضع مدفعه الرشاش ومن ثم يقف في وضع الاستعداد خلف السلك الشائك، الذي يقسم مثلث حلايب السوداني، حيث تستولي مصر على (70) كيلو متر من مساحة الأرض السودانية دون وجه حق منذ عام 1994. خطوة الجندي ارتبطت ساعتها ببعض القادمين من غير المرغوب فيهم لـ(البوابة) الموضوعة داخل الأراضي السودانية، رغم عدم اعتراف الحكومة بها وإصرارها على الترسيم المعترف به، وبالطبع المؤكد على سودانية كل أجزاء المثلث.
قبل أيام قليلة كانت قناة الجزيرة القطرية تتسلل إلى الجزء المحتل من مثلث حلايب وتنجح في التصوير والعرض الوثائقي المسمى (المثلث الأصفر)، مؤخراً غدت البوابة المصرية داخل الأراضي السودانية مزاراً للكثيرين يمضون إليها للتأكيد على تمسكهم بسودانية الأرض، وعلى رأس هؤلاء والي البحر الأحمر، علي أحمد حامد، الذي قام بأداء صلاة العيد قريباً من البوابة، وجلس ليتحدث للقنوات ومن خلفه الجنود المتأهبون، وبرر ساعتها الوالي خطوته تلك بأنها تأتي من أجل التأكيد على سودانية المنطقة، وعلى أن استردادها يظل أولوية.
في المثلث كان عدد من الشاحنات المحملة في انتظار تصاريح العبور من السلطات المصرية في اتجاه الجنوب، حيث لا توجد هناك أي مظاهر لوجود رسمي سوداني حتى لا يحسب بأنه اعتراف بسياسة الأمر الواقع، من يأتي من السودانيين يكتفون بالنظر إلى ما وراء السلك الشائك، حيث يرون العلم المصري وهو يرفرف أعلى البوابة. القادمون إلى هناك يحرصون على التقاط الصور عبر أوضاع مختلفة وسط حالة من عدم الرضا في الجزء الشمالي للسلك، دون أن يجرأوا على الاحتجاج عليها طالما أن من يحملون الكاميرا لا يحملون معها (رشاشاً).
عند البوابة المصرية في أرض حلايب السودانية لا شيء يمكنك فعله سوى أن تلتقط صورة توضح الجنود المصريين وهم يحملون مدافعهم الرشاشة، ربما يبادلونك وقتها ابتسامة وهم ينادون عليك بعبارة “يا ابن النيل”، ستصل إلى هناك وتعود إلى نقطة انطلاقك ترافقك (الخيبة) والإحساس بالغبن. وفي الوقت ذاته لا يعدم الجالسون في أعلى مكان خلف السلك الرد عليك بالتقاط صور لوجوه القادمين، وكأنهم يخوضون معركة أخرى اسمها معركة تبادل اللقطات.

شاهد أيضاً

البشير يشارك في منتدى تانا ببحر دار في إثيوبيا

الخرطوم – (اليوم التالي) يقود المشير عمر البشير رئيس الجمهورية اليوم (الجمعة)، وفد السودان المشارك …